وجه معالي الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن رئيس مؤسسة البريد السعودي، على أهمية الاستفادة من الدراسات وقياسات الرأي العام التي يتم إجراءها لقياس جودة العمل البريدي، وذلك بهدف تطوير آليات العمل والخطط المستقبلية.
وكانت قناة الإخبارية السعودية قد أجرت استطلاعا في البرنامج اليومي الجماهيري (سؤال اليوم) والذي كان عن (ما تقييميك لخدمات البريد في بلادنا؟)، والذي أظهر مستوى رضا يعادل (ممتاز) بنسبة 43 % من إجمالي العينة التي طرح عليها السؤال.
وكانت إدارة العلاقات العامة في مؤسسة البريد السعودي قد قامت فور إذاعة البرنامج بتفريغ إجابات الجمهور من الجنسين ووضعت جداول إحصاء توضح حجم العينة وأعمارهم وجنسهم، وإجاباتهم عن السؤال.
وجاءت نتائج الاستفتاء لمجتمع العينة أن نسبة 43 % أجمعوا أن الخدمة البريدية في المملكة (ممتازة)، في حين أن نسبة 17.24 % أكدوا أن الخدمة البريدية (جيدة جدا)، و6.8 % قالوا أن الخدمة (جيدة)، و 0.89 % قالوا أنها لا تعرف شيء عن الخدمة البريدية، فيما وجهت 31.89 % من إجمالي العينة نقدا لخدمة (واصل).
ووفق التحليل الفني للبرنامج الخاص بالسؤال عن الخدمات البريدية، اتضح أن الخدمة البريدية في المملكة حصلت بشكل عام على رضا بمستوى (جيد جدا) لدى العينة التي طرح عليها السؤال.
وتم رصد الانطباع العام للعينة وفقا لإجاباتهم العفوية ووفق الثقافة السائدة لدى مجتمع العينة، وجاءت نتائج التحليل أن السؤال كان مفاجئ لجميع من تم مقابلتهم، فيما كانت إجابات الإناث تنم على ثقافة عالية عن ماهية الخدمات البريدية ودورها المؤثر اجتماعيا وثقافيا واقتصاديا في المجتمع، كما أنه لم تكن هناك إجابات محددة للعينة.بالإضافة إلى ذلك، فقد تطرق جميع العينة لأمور فنية بحتة .
وفي هذا الصدد، أكد معالي الدكتور محمد بنتن أن جميع الدراسات والاستطلاعات عن الخدمة البريدية يتم أخذها بعين الاعتبار حتى وإن كانت فيها انتقاد لجودة الخدمة، معتبرا أن هذه المؤشرات، دافعا لتطوير الخدمة البريدية.
وأشاد معالي رئيس المؤسسة في الاجتماع الدوري لمديري العموم ومديري المناطق البريدية بجهود المسئولين القائمين على قناة الإخبارية لطرحها مثل هذا السؤال والذي كان بشكل عفوي ولشريحة مختلفة من المجتمع، الأمر الذي يعطينا فرصة لمخاطبة مثل هذه الشرائح مستقبلا في حملات المؤسسة الإعلامية والإعلانية.http://www.sp.com.sa/SaudiPost/Arabi.../280420081.htm