سهل حمزة - الرياض


يدرس مجلس الشورى صرف علاوة سنوية للمتقاعدين تعادل نسبة التضخم السنوي بما لا يقل عن (5%) للمستفيدين من انظمة التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمينات ، وبرر الاعضاء الذين اقترحوا هذه المادة الجديدة على النظام اقتراحهم بعدم كفاية الحد الادني للمعاش التقاعدي لتوفير حد الكفاية لمعيشة المتقاعد مع أسرته وعدم حساب أي بدلات كانت تصرف للموظف على تقاعدة ضمن حساب الراتب التقاعدي حيت يتم الاعتماد على الراتب الاساسي فقط وعدم صرف علاوة سنوية لمواكبة معدل التضخم وارتفاع المعيشة السنوي .
واشار مقدمو الاقتراح وهم الاعضاء المهندس محمد القويحص واللواء محمد ابوساق و يوسف الميمني الى عدم وجود برامج صحية للعناية بالمتقاعدين او أي برنامج تامين صحي مناسب اضافة الى غياب أي مزايا للمتقاعدين مثل التخفيضات في أسعار الأدوية او السلع او المنح و السكن ، ولفتوا الى ان المرأة لا تتمتع باي ميزة في أنظمة التقاعد وخاصة فيما يخص سن التقاعد او سنوات الخدمة للحصول على راتب كامل . وقالوا ان قرار ايقاف التعاقد مع المتقاعدين حرم شريحة كبيرة من المتقاعدين من ذوي الخبرة من العمل وزيادة دخلهم المادي ، علاوة على عدم وجود صناديق ادخار لموظفي الدولة المدنيين والعسكريين . وبين الأعضاء أن من اسباب تقديم المقترح هو ان 32% من المتقاعدين تقل رواتبهم عن 2000 ريال وغالبية المتقاعدين من العسكريين اعمارهم لا تتجاوز الخمسين عاما مما يجعل الراتب التقاعدي لا يتوافق مع طبيعة متطلبات الحياة .
و اكد الأعضاء أن القيمة الشرائية للريال انخفضت كثيرا بسبب ربطه بالدولار مما اثر على أوضاع المتقاعدين الاقتصادية والمعيشية وانعكس على عدم مقدرتهم على تلبية احتياجاتهم في ظل ثبات الراتب التقاعدي على مر السنين ، واضافوا ان عدم توظيف الشباب السعودي وخاصة النساء فاقم معاناة المتقاعدين ممن لديهم ابناء عاطلين عن العمل لغياب دخول لابنائهم توفر دخل اضافي للاسرة ، وبينوا ان الوضع يزداد سوءا في حالة وفاة المتقاعد لان الراتب التقاعدي ينخفض بشكل ملحوظ ويزداد انخفاضا عند بلوغ الابناء سن 21 او زواج البنات او عمل الزوجة اضافة الى ان 35% من المتقاعدين مقدراتهم المالية ضعيفة لمقابلة احتياجات استهلاك الماء والكهرباء وفواتير الهاتف ، كما ان 37% منهم مقدراتهم ضعيفة فيما يتعلق بتوفير متطلبات المعيشة من مأكل وملبس . وان 70% من المتقاعدين يكون دافعهم للبحث عن عمل بعد التقاعد بسبب ان معاش التقاعد لا يفي بمتطلبات الحياة .
واستشهد الاعضاء بدراسة قام بها كلا من الدكتور على السلطان وإبراهيم بن طالب ( متقاعدين ) حيث كشفت ان 54% من المتقاعدين يعانون مشكلات مالية بعد تقاعدهم وان نسبة من تحسنت صحتهم بعد التقاعد تزيد كلما زاد المعاش التقاعدي ، وبينت الدراسة أن الجندي والعامل المهني أكثر الفئات الوظيفية عرضة للمشكلات المالية ، كما افادت ان 69% من المتقاعدين يبحثون عن عمل بعد تقاعدهم و37% منهم يبحثون بدواعي تحسين دخلهم وان 63% من المتقاعدين السعوديين لا يملكون مساكن وقد ارتفعت قيمة الإيجارات بشكل كبير مما يؤثر على دخلهم الذي يذهب جزء كبير منه للمسكن .
وأوضح المقترح ان عدد من الدول الخليجية والعالمية تقوم بصرف علاوة سنوية للمتقاعدين تتراوح من 3 الى 6% وبعضها حسب نسبة التضخم , ومن هذه الدول الامارات و البحرين والادرن والجزائر وامريكا والبرازيل . وافاد الاعضاء ان عدد المتقاعدين في القطاع العام بلغ 377,968 متقاعدأ وفي نظام التأمينات 10,684,628 مشترك منهم 1,538295 سعودي بينما بلغ عدد الحاصلين على معاشات تقاعدية 200,000 مستفيد العام الماضى .
http://al-madina.com/node/88492