تأسيس شركة للبريد ومفاوضات لعنونة المدن السعودية عالميا


أعلن الدكتور محمد صالح بنتن رئيس مؤسسة البريد السعودي عن قرب صدور الموافقة السامية على تأسيس شركة (ناقل) التي يملك البريد السعودي 51 في المائة منها فيما يملك القطاع الخاص 49 في المائة منها.
وقال بنتن خلال اللقاء الذي عقده مع رجال الأعمال في غرفة جدة أمس، إن تأسيس الشركة يأتي ضمن استراتيجية البريد السعودي حيث سيوفر ما قيمته 40 مليون ريال من تكاليف التشغيل، كما ستسهم في تعزيز موارد المؤسسة، وتمهد لدخول البريد السعودي مجالات جديدة في سوق وصناعة البريد في البلاد.
وأشار إلى أن الشركة التي سيعلن عنها رسميا بدأت عملها حديثا بعد تسجيلها في وزارة التجارة وتعمل على مستوى عال أسهم في التخلي عن المتعهد التقليدي بعد أن تم كشف سلبيات تمثلت في نقل مخالفي الأنظمة والصحف.
وأضاف بنتن أن تأسيس البريد لهذه الشركة مع إحدى شركات القطاع الخاص البارزة في صناعة النقل ينسجم مع أهداف المؤسسة وبرامجها الطموحة، مؤكدا أن هذه الشراكة ستعمل على تحقيق عائد استثماري متميز للبريد السعودي، وتؤسس شركة وطنية رائدة في سوق البريد و صناعة النقل اللوجستي في المملكة.
وكشف بنتن عن مفاوضات يقوم بها البريد السعودي مع شركات عالمية لعنونة مدن المملكة بحيث يصبح تداول هذه العناونين على المستوى الدولي، مبينا أن المشاكل التي يواجهها البريد الممتاز خارجيا تعود إلى البريد الخارجي التابع للدولة التي يصل إليها البريد.
وأوضح أن البريد يعمل على الانتهاء من إطلاق خدمة البريد الدعائي بعد أن تم اختيار شركتين لتقديم الخدمة من أصل 18 شركة دخلت المنافسة حيث سيتم تقديم هذه الخدمة بشكل فعلي بعد تأسيس قاعدة المعلومات الخاصة بمعلومات أصحاب صناديق البريد.
وتطرق إلى أن البريد يعمل على طرح المواقع التي يمتلكها للاستثمار أمام القطاع الخاص وبالتالي يضمن تحسين الخدمات وتقليل التكاليف بما في ذلك مشروع لدمج الوكالات البريدية في شركة واحدة حيث تم عقد عدة اجتماعات بهذا الخصوص ومن المتوقع أن يتم دمج الوكالات قريبا بعد التأكد من ملاءمة البعض منها لتقديم الخدمات البريدية على الشكل المطلوب.
وحث رجال الأعمال على زيادة الاستثمار في مشاريع الوكالات البريدية الخاصة التي توفر حاليا نحو 104 آلاف صندوق واستخدام البريد الممتاز في مراسلاتهم المستعجلة التي بلغت في العام الماضي 1.5 مليون مادة, كما سلط الأضواء على التطوير الذي يشهده البريد وتأسيس البنية التحتية والأساليب التقنية التي ساعدت في تسريع عمليات البريد، وطرق المعالجة والخطط والاستراتيجيات المستقبلية للمؤسسة ومنها مشروع العنوان البريدي وتشجيع القطاع الخاص على التعامل مع صناديق بريد المشتركين.
وذكر بنتن أن منهجية مؤسسة البريد السعودي تتمحور حول تعظيم الشراكة مع القطاع الخاص وإدماجه في المشاريع الاستراتيجية للمؤسسة، وتوطين التقنية البريدية الحديثة، والاستثمار في العنصر الرئيس في العملية البريدية، ألا وهو رجل البريد العصري، وفتح الباب للشباب السعودي وتأهيلهم لسوق وصناعة البريد، وتأسيس ثقافة بريدية حضارية وعصرية في المؤسسة، بفكر أبنائها الذي لا ينضب، وطموحهم الوقاد، وسواعدهم الفتية.
وأضاف أن مذكرة التفاهم التي وقعتها أمانة جدة مع مؤسسة البريد أسهمت في إنجاز عدد كبير من العناوين في المحافظة حيث تقوم الأمانة بتوفير وتزويد المؤسسة بما لديها من معلومات التسمية والترقيم والخرائط الرقمية لتحديث وتطوير معلومات العناوين البريدية المتوافرة في المؤسسة.

================================================== ===========
- 28/08/1427هـ عن جرائد هذا اليوم الخميس