تقرير سري عن بريد منطقة المدينة المنورة

بمناسبة احتراق سيارة البريد الثانية استطعت بالتعاون مع بعض الزملاء حصر هذا التقرير عن بريد منطقة المدينة المنورة والمشاكل التي يواجهها .

أولا : بريد السبع مساجد . وهو مكتب بريد مكون من بدروم كبير يعلوه دور أرضي به صناديق المشتركين ومكتب لقبول الرسائل ومكتب آخر لتسليم البريد المسجل ، والدور الأول بأكمله فارغاً ماعدا مكتب صغير لإدارة اشتراكات الصناديق .
هذا المبنى متهالك وقديم جداً ويظهر على جدرانه وسقفه ألوان من تأثيرات الصرف الصحي وروائح كريهة تجعل العميل يضع منديلاً على أنفه عندما يريد أن يستأجر صندوقاً أو يجدد اشتراكه .
والمبنى يعتبر غير صحي وغير آمن وكتبت عنه مواضيع كثيرة بالمنتدى ورفعت شكاوي كثيرة إلى المؤسسة عنه .
ويدار هذا المكتب بصورة ارتجالية بدون أي أساليب أو أنظمة إدارية مما تسبب في تصادمات كثيرة بين رئيس المكتب وبين العملاء ورفعت شكاوي كثيرة إلى معالي الرئيس بهذا الخصوص من سوء التعامل والإجراءات الروتينية القديمة .

ثانياً : وجود تقصير واضح في متابعة العمل البريدي وبإدارة الخدمات البريدية حيث يلاحظ كثيرا وجود أكياس بريدية ملقاة على الأرصفة خارج نطاق مبنى البريد وكذلك إرساليات مسجلة ورسمية ملقاة يمينا ويسارا في صالات البريد بدون حسيب أو رقيب ومنها عثور أحد دوريات الأمن على أكياس بريد على أحد الأرصفة وقامت بعمل محضر وأعادت إرجاعها إلى البريد وهذا يعني غياب دور الرقابة البريدية والخدمات البريدية تماما .

ثالثاً : بعائث رسمية ومسجلة وممتاز تقبع في مكاتب البريد شهرين وهي شهر 8 وشهر 9 العام الماضي وهذا حدث في بريد ينبع التابع لبريد منطقة المدينة المنورة وكذلك مكتب الجابرية و العيص و المهد مما سبب سخط واستياء محافظ ينبع الذي استدعى على الفور مدير بريد محافظة ينبع لمبنى المحافظة وأبدى له استيائه عن تأخير البعائث وأفاد مدير بريد ينبع أن أسباب هذا التأخير خارجة عن نطاق صلاحياته وأنها بأسباب من بريد منطقة المدينة المنورة وأنه سبق وأرسل ستة محاضر إلى المنطقة والنقل البريدي ولم يتخذ سعادة مدير المنطقة أي إجراء حيال هذه المشكلة .

رابعاً : احتراق سيارة البريد الأولى وحرقت معها جميع البعائث الرسمية والمسجلة والممتاز والعادي والطرود مما أحدث إرباكا كبيرا في أعمال تلك الإدارات ، وبلا شك بأن هذا قضاء الله وقدره ، ولكن لا ننكر وجود إهمال واضح من إدارة المنطقة والنقل البريدي في عدم متابعة سير العمل وصلاحية السيارات المستخدمة في سير البريد ، فلا نستطيع وضع كل اللوم على شركة ناقل وحدها ، فأين دور النقل البريدي وهو الجهة المتابعة للنقل وسيره ؟ إنه في سبات عميق ، وبإغفاله وعدم متابعته للنقل وسيارات النقل وموظفي النقل تسبب في وجود هذه المشاكل والتي تكبد الدولة والمواطنين خسائر كبيرة .

وعلى ضوء ذلك قام سعادة مدير عام المراجعة الداخلية بمؤسسة البريد السعودي بتوجيه خطاب لمدير بريد منطقة المدينة يستفسر منه عما تم عمله من إجراءات حول هذه المصيبة وهي احتراق السيارة وبما فيها والصدمة الكبرى أن المنطقة لم تقم بأي إجراء يذكر سوا اشعار المؤسسة بأن هناك سيارة احترقت .ولم تحرك ساكناً لا تجاه البريد ولا تجاه عملائه الذين ضجوا وتذمرو من كثر الاستعلامات والتجمهر بدون تحريك المنطقة ومديرها ساكناً . فهو يقعد في مكتب فاخر في برج عاجي ولا ينظر لأسفل منه أبداً . والثمن البريد وعملائه والدولة ومصالحها والمواطن وشؤونه .

وهاهي السيارة الثانية تحترق ويحترق كل مافيها من بريد رسمي وممتاز ومسجل ولم يبقى منها شيء ، وإدارة المنطقة في سبات عميق والنقل البريدي يتابع المنتدى وما يكتب فيه ليسمع ردود فعل المؤسسة والجمهور والإدارات .

هذا ما ظهر من مشاكل ومصائب إهمال بريد منطقة المدينة المنورة وإقصاء الكوادر الناجحة والاحتفاظ بالوصوليين والمتسلقين وما خفي و ردم أدهى وأعظم .
ومؤسسة البريد السعودي تتفرج وكأنها تتابع فيلم مأساوي عن البريد وتنتظر المصيبة تلو الأخرى والسبب معروف للجميع وهو عدم كفاءة إدارة بريد منطقة المدينة المنورة .

فإننا نوجه النداء الألف لمعالي الرئيس بالنظر لوضع بريد منطقة المدينة المنورة وإجراء التغييرات عاجلاً قبل أن يتم توجيه المؤسسة بفعل ذلك من قبل السلطات العليا بدولتنا الغالية وهو أمر قادم لا محالة .
والله من وراء القصد