مواعيد التقديم والقبول والتسجيل

لهذا العام 1428 / 1429هـ





فتح باب القبول والتسجيل في معهد الجبيل التقني للفصل الدراسي الأول

الجبيل - عطية الزهراني

أعلن معهد الجبيل التقني عن فتح باب القبول للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1429/1430هـ للحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي والثانوية الصناعية (نظام التجسير) بتقدير لا يقل عن جيد عن طريق موقع المعهد على شبكة الانترنت www.jti.edu.sa اعتبارا من يوم السبت الموافق 9/7/1429هـ ولغاية يوم الجمعة الموافق 15/7/1429هـ وذلك في تخصصات مهارة خراطة وتشكيل المعادن، ومهارة صيانة الآلات الصناعية، ومهارة اللحام الصناعي، ومهارة الآلات الدقيقة والتحكم، ومهارة الكهرباء الصناعية، ومهارة الرسم والتصميم بالحاسب الآلي،ومهارة صيانة السيارات، ومهارة صيانة الحاسب الآلي والشبكات.
وحدد المعهد شروط القبول بأن يكون الطالب سعودي الجنسية مع إحضار بطاقة الأحوال المدنية وصورة منها، وألا يزيد عمر المتقدم عن (23) سنة ولا تزيد مدة حصوله على الشهادة الثانوية عن ثلاث سنوات دراسية، وألا يقل التقدير العام عن جيد مع إحضار استمارة إتمام الدراسة الثانوية الأصل أو صورة مصدقة (صورة طبق الأصل) وشهادة حسن السيرة والسلوك وصور منها وعدد (6) صور شخصية ملونة وحديثة مقاس (4×6)، بالإضافة إلى اجتياز امتحان القبول الخاص بالمعهد لقياس مستوى اللغة الإنجليزية، وأن يكون المتقدم لائقاً طبياً من حيث الوزن والنظر وعدم وجود أي إعاقة بدنية تتعارض مع طبيعة التدريب بالمعهد. يذكر أن مدة الدراسة سنتان ونصف، السنة الأولى لدراسة اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم العامة والسنة والنصف الثانية لدراسة التخصص وبرنامج التدريب على رأس العمل، وستبدأ الدراسة يوم السبت الموافق 11/10/1429هـ.


.................................................. ..............................




يسر كلية الجبيل الصناعية أن تعلن عن فتح باب القبول للفصل الأول للعام الدراسي 1429-1430هـ لبرنامجي الشهادة الجامعية المتوسطة ( الدبلوم ) ودرجة البكالوريوس عبر موقع الكلية على شبكة الآنترنت إعتباراً من الساعة السابعة صباحا من يوم السبت 08/08/1429هـ ولغاية الساعة الثالثة عصرا من يوم الأربعاء 12/08/1429هـ في التخصصات التاليه :-
أولاً : التخصصات التي تقدمها الكلية لنيل الشهادة الجامعية المتوسطة في العلوم ( الدبلوم ):-
● تقنية هندسة القوى الكهربائية ● تقنية هندسة الآلات الدقيقة والتحكم ● تقنية هندسة التصنيع
● تقنية هندسة الصيانه الميكانيكية ● تقنية هندسة التكييف والتبريد ● تقنية البوليمرات
● تقنية الكيمياء الصناعية ● تقنيه الهندسة الكيميائية ● دعم نظم تقنية المعلومات
● التسويق ● ادارة المكاتب ● المحاسبه

شروط القبول لنيل الشهادة الجامعية المتوسطة في العلوم :-

أن يكون الطالب سعودي الجنسية.

أن لا يزيد عمر المتقدم عن 23 سنة ولا تزيد مدة حصوله على الشهادة الثانوية عن ( 5 ) سنوات.

أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة (علوم طبيعية أوعلوم إدارية وإجتماعية فقط ) وبتقدير لا يقل عن
( جيد).

أن يكون حاصلاً على نتائج اختبار القدرات العامة لحاملي قسم العلوم الإدارية والإجتماعية.

أن يكون حاصلاً على نتائج اختبار القدرات العامة والأختبار التحصيلي لحاملي قسم العلوم الطبيعية.

بالنسبة للعاملين في الشركات عليهم تقديم خطابات موافقة من جهات عملهم بأنه لا مانع لديهم من الدراسة بالكلية على نظام التفرغ الجزئي.

إجتياز الكشف الطبي ( الطلاب الذين يتم قبولهم في المسار التقني ويتضح من خلال الكشف الطبي أن لديهم عمى ألوان ، سمنة مفرطة ، قصر في القامة ، أو أية إعاقة بدنية فإنه سوف يتم تحويلهم إلى المسار الإداري ).

__________________________________________

ثانياً : التخصصات التي تقدمها الكلية لنيل درجة البكالوريوس :

● تقنية الهندسة الكهربائية
● تقنية هندسة الآلات الدقيقة والتحكم

● تقنية الهندسة الميكانيكية
● تقنية الهندسة الكيميائية


شروط القبول لنيل درجة البكالوريوس :-

أن يكون الطالب سعودي الجنسية.

أن يكون المتقدم أحد خريجي كلية الجبيل الصناعيه أو كلية ينبع الصناعية وأن لا يقل معدله التراكمي عن
( 2.50 من 4.00 ).

أن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة الجامعية المتوسطة في العلوم في التخصصات التالية :-

● تقنية هندسة القوى الكهربائية
● تقنية هندسة الآلات الدقيقة والتحكم

● تقنية هندسة الكهروميكانيكا
● تقنية الهندسة الكيميائية


أن لاتزيد مدة حصوله على الشهادة الجامعية المتوسطة في العلوم عن ( 5 ) سنوات .

بالنسبة للعاملين في الشركات عليهم تقديم خطابات موافقة من جهات عملهم بأنه لا مانع لديهم من الدراسة بالكلية على نظام التفرغ الجزئي.

إجتياز الكشف الطبي .


المزايا أثناء الدراسة للطلاب المنتظمين : - مكافأة شهرية. - توفير برنامج الرعاية الصحية.

- توفير السكن حسب الإمكانية


.................................................. ...



قبول 40 ألف طالب وطالبة بجامعتي الملك سعود والإمام العام المقبل

عبدالمحسن الحارثي - الرياض
تعتزم جامعتا الملك سعود والأمام محمد بن سعود الاسلامية قبول 40 ألف خريج من الثانوية العامة للعام الجامعي المقبل. وأوضح مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان ان مجلس الجامعة أقر في جلسته مؤخرًا زيادة اعداد المقبولين لأكثر من 23 ألف طالب وطالبة في كافة كليات الجامعة وأضاف ان التعليم العالي يحظى باهتمام بالغ من قادة المملكة حفظهم الله وهم حريصون على ان يُوفر المقعد للطالب وقال ان الجامعة لديها ولله الحمد العديد من المشاريع تحت التنفيذ والتي تهدف على استيعاب أعلى قدر من المقبولين في الجامعات.
وأوضح مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية الدكتور سليمان أبا الخيل لـ"عكاظ" أن الجامعة ستقبل هذا العام اكثر من 17 الف طالب وطالبة سواء في برامج الانتظام الذي سيصل بإذن الله لقرابة 10آلاف مقعد او من خلال التعليم عن بعد والانتساب والتي سيصل المقاعد فيها لأكثر من سبعة الآف مقعد. وأشار ان قيادة المملكة رعاهم الله حريصون على توفير فرصة التعليم للبنين والبنات في كافة مدن المملكة وقال ان جامعة الامام قد استأجرت مؤخرًا مقرا جديدا تابعا للجامعة في حي النفق شمال الرياض الهدف من هو اتاحة المكان المناسب لتعليم الفتاة سائلاً الله ان يوفق ابناءه وبناته للتفوق في دراستهم




فتح باب القبول لماجستير التربية الخاصة الموازي بجامعة الملك سعود

كتب - عبدالرحمن العمري :
اعلن قسم التربية الخاصة بكلية التربية عن فتح باب القبول للماجستير الموازي (طلاب) ومدته سنتان ونصف وتستقبل ملفات المتقدمين بالقسم وذلك ابتداء من يوم السبت الموافق 1429/6/10ه حتى 1429/6/14ه اوضح ذلك رئيس قسم التربية الخاصة الدكتور طارق الريس علما بأن شروط القبول هي كالتالي:
1- ان يكون حاصلاً على احدى الدرجات التالية:

أ - درجة البكالوريوس في التربية الخاصة من جامعة الملك سعود او اي جامعة معترف بها.

ب - درجة الدبلوم المهنية في التربية الخاصة من جامعة الملك سعود او اي جامعة معترف بها بتقدير جيد على الأقل وذلك بعد حصوله على درجة البكالوريوس في اي مجال غير تربوي وللقسم اضافة مواد تكميلية يدرسها الطالب بدون مقابل وذلك بناء على ما تقرره لجنة الدراسات العليا بالقسم.

2- ان يجتاز الطالب الاختبار التحريري الذي يحدده القسم.

3- ان يجتاز الطالب المقابلة الشخصية التي يحددها القسم.

4- ان يكون لدى الطالب خبرة في المجال التربوي لا تقل عن سنتين.

5- يفضل الحصول على درجة لا تقل عن 450في اختبار TOEFL او ما يعادلها.

المستندات التي يجب توافرها للتقديم هي كالتالي:

1- تعبئة نموذج الدراسات العليا الموجود بموقع الجامعة عدد 2صورتان من السجل الأكاديمي طبق الأصل. صورتان من وثيقة التخرج طبق الأصل. توصيتان اكاديمية. صور شخصية عدد 4صورة البطاقة الشخصية عدد 2ملف علاق.



اعتبارا من 9 رجب
تطبيق القبول الالكتروني بجامعة الملك سعود


عبدالمحسن الحارثي - الرياض
اعلنت عمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود مواعيد قبول المتقدمين والمتقدمات للفصل الاول من العام الجامعي المقبل. واوضح عميد القبول والتسجيل بالجامعة د. عبدالله السلمان انه سيتم قبول الطلاب الكترونيا لاول مرة ابتداء من تقديم الطلب وانتهاء باستقبال ملفات المقبولين عبر البريد الممتاز دون الحاجة للحضور الى موقع الجامعة الا في حالة الترشح للبرنامج الموحد للكليات الصحية والتي تتطلب مقابلة شخصية. مشيراً الى بدء استقبال طلبات المتقدمين على البوابة الالكترونية للجامعة www.ksu-admit.net اعتباراً من السبت 7/9 فيما سيتم استقبال طلبات المتقدمات اعتباراً من السبت 7/16 وذلك عبر البوابة الالكترونية للقبول الموحد في الجامعات بالرياض Www.rgu-admit.net مما يتيح لهن الاختيار من بين 110 خيارات بحيث تختار الطالبة القسم الذي يناسبها حسب ميولها وقدراتها. واضاف بان هذه الخيارات المحددة تشمل اقسام الجامعات الاربعة المتاح فيها القبول للطالبات وكذلك الفترات الزمنية المرغوبة كالفصل الدراسي الاول او الثاني مما سيحد من ظاهرة حجز المواقع المتاحة للطالبات وبالتالي الحد من المقاعد الشاغرة بشكل مؤقت مشيرا الى ان لجان القبول ستعلن الاقسام التي تقبل الطالبات وفقا للمعايير المحددة والشروط المخصصة لكل قسم في الجامعات الاربع وهي جامعة الملك سعود والامام محمد بن سعود والبنات والملك سعود للعلوم الصحية بالحرس الوطني.
واشار الى تخصيص الفترة من السبت 7/9 الى الاربعاء 7/13 للكليات الصحية والفترة من 7/9 الى 7/20 لمختلف الكليات. ودعا المتقدمين والمتقدمات الى مراجعة موقع بوابة القبول الالكتروني للاطلاع على شروط القبول وتعبئة طلب التقديم.


.................................................. .........................



فتح باب القبول بكلية المجتمع بالمجمعة
المجمعة - صالح الدهش

أعلنت كلية المجتمع بالمجمعة عن فتح باب القبول للفصل الدراسي الاول 1429ه- 1430ه اعتباراً من يوم السبت الموافق 9-7-1429ه، ويستمر حتى يوم الأربعاء الموافق 20-7- 1429ه، ذكر ذلك ل(الجزيرة) عميد كلية المجتمع بالمجمعة الدكتور عبدالله بن أحمد الدهش. من جانبه أوضح مدير شؤون الطلاب بالكلية الأستاذ متعب بن مطيلق العتيبي أن التقديم لهذا العام سيكون إلكترونياً ولا يحتاج الطالب الحضور إلى مقر الكلية، واختتم رئيس وحدة العلاقات العام بالكلية الأستاذ فيصل بن محمد العتيبي أن الأقسام الموجودة في الكلية هي: (حاسب آلي? محاسبة تأهيلي- محاسبة انتقالي- إنجليزي- أجهزة طبية- تمريض).


.................................................. ......................



استقبال طلبات الالتحاق بجامعة الأمير محمد للفصل الصيفي و العام الدراسي الجديد
الدمام - سعد الغانم

تواصل جامعة الامير محمد بن فهد استقبال طلبات الالتحاق للفصل الدراسي الاول للطلاب و الطالبات الجدد للعام الدارسي القادم 2008 / 2009م عن طريق زيارة قسم شؤون الطلاب بالجامعة بدلا ًمن التسجيل عبر الموقع الالكتروني للجامعة (www.pmu.edu.sa) نظرا لتطوير قواعد بيانات الطلبة وسيعاود الموقع العمل في تاريخ 23/6/2008 م إضافة إلى استقبال طلبات الطلاب والطالبات الراغبين بالدراسة في الفصل الصيفي لهذا العام حيث حددت إدارة الجامعة آخر موعد لقبول طلبات الدراسة بالفصل الصيفي بتاريخ 25/6/2008م .
وأوضح مدير إدارة شؤون الطلاب بالجامعة عمر جودت الموسى ان اجراءات القبول للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي القادم تتمثل في تعبئة طلب الالتحاق واجراء مقابلة شخصية وكتابه مقال باللغة الانجليزية، اما شروط الالتحاق بالجامعة فهي الحصول على نسبة 80 بالمائة في الشهادة الثانوية العامة وبنسبة لا تقل عن 60 بالمائة في اختبار القدرات واجتياز المقابلة الشخصية.
وسيتم اخضاع الطلاب المتقدمين لاختبارات المستوى في اللغة الانجليزية والرياضيات، كما ان الجامعة قد اعدت برنامجاً لتهيئة الطلاب المقبولين قبل بدء الدراسة وتعريفهم بالبرنامج التحضيري والطرق المتقدمة المستخدمة في تنفيذة وفي قياس تحصيلهم وامتلاكهم للمهارات التي يستهدفها البرنامج.
يذكر ان جامعة الامير محمد بن فهد تعتمد اللغة الانجليزية للتدريس في جميع برامجها الدراسية ولهذا جاء الاهتمام بتحسين قدرات الطلاب في استخدامها حتى يمكنهم متابعة دراستهم بالجامعة وتحقيق النواتج التعلمية لبرامجها.


.................................................. .....


فتح القبول بمركز ومدرسة المظليين وقوات الأمن الخاصة

واس - الرياض
أعلنت قيادة القوات البرية الملكية السعودية اللجنة المركزية لقبول طلبة القوات البرية عن فتح باب القبول لـ ( 500 ) مواطن في مركز ومدرسة المظليين وقوات الأمن الخاصة بالمنطقة الشمالية الغربية (تبوك) ابتداء من يوم السبت 24 جمادى الآخرة 1429هـ ولمدة خمسة أيام. واوضحت ان على المتقدم أن يكون سعودي الأصل والمنشأ وحاصلاً على شهادة الثانوية العامة ولايقل عمره عن 17 سنة ولايزيد عن 24 سنة ولايقل طوله عن 170 سم ولايزيد عن 180 سم وان يكون وزنه ما بين 50 إلى 80 كلغم ومن ذوي اللياقة البدنية العالية. وللاستفسار يمكن الاتصال على الرقم 044230001 تحويله 95832.


................................................



تقديم الطلبات عبر الموقع الإلكتروني تيسيرا على الطلاب والطالبات
اعتماد آلية القبول ومواعيد التقديم في جامعة الطائف للعام الدراسي 1429-1430


الطائف: خالد الزهراني

اعتمد مدير جامعة الطائف الدكتور عبدالإله باناجة الآلية التي ستنتهجها الجامعة في قبول الطلاب المستجدين للعام الدراسي 1429-1430، مشيرا إلى أن تقديم طلب القبول لكل طالب أو طالبة يتم عن طريق بوابة الجامعة الإلكترونية WWW.TU.EDU.SA كما كان عليه الحال في الأعوام الماضية.
وقال إن الهدف من التقديم عن طريق الإنترنت هو التيسير على الطلاب والطالبات والحفاظ على أوقاتهم بعدم التردد على الجامعة وضمان قبولهم من عدمه في القسم الذي يرغبونه قبل الذهاب إلى الجامعة، حيث جهز نظام الجامعة وهيِّئ لاستقبال رغبات الطلاب عن طريق موقع الجامعة على الإنترنت. وسيتم فتح نظام القبول على الإنترنت يوم الثلاثاء الموافق 5/7/1429 ولمدة عشرة أيام.
وسيمكن للطالب الذي تنطبق عليه الشروط اختيار أربع رغبات في التخصص الذي يريده، لكن العبرة في القبول ستكون بالمتاح وقت القبول.
وقال باناجة إن الحكمة من إثبات الرغبات معرفة رغبات الطلبة ودراستها في خطط الجامعة المستقبلية، مشيرا إلى أن طريقة إدخال طلب القبول للطالب يتم بمجرد إدخال رقم سجله المدني ورقم اشتراكه في اختبار القدرات حيث ستظهر له درجة القدرات وتاريخ ميلاده والتي سبق الحصول عليها من المركز الوطني للقياس والتقويم. وسيقوم الطالب باستكمال البيانات الأخرى مثل نسبة الثانوية العامة واسم الأب والجد والعنوان ورقم الهاتف وبقية البيانات الأخرى، ثم يقوم بتحديد الكلية المطلوبة والقسم (أربع رغبات) فإن انطبقت عليه الشروط، تتم الموافقة على طلبه، ويعطى رقم طلب يذكر له فيه أنه تم قبول طلبه للترشيح مبدئياً، وأن عليه مراجعة موقع الجامعة يوم الاثنين 18/7/1429، لطباعة موعد تسليم أوراقه، حيث ستطبع له حينها ورقة فيها المعلومات التي أدخلها وأنه تم قبول طلبه مبدئياً، وتلزمه مراجعة الجامعة لاستكمال الإجراءات في اليوم الموحد من قبل الموقع، وأن عليه التأكد ليلة التقديم عبر موقع الجامعة من توافر مقاعد شاغرة له، حيث ستظهر يومياً عبر الموقع الأقسام المتوفر بها مقاعد شاغرة، وأقل نسبة تم قبولها في كل قسم حتى لا يتكبد الطالب مشقة المجيء ثم يجد المقاعد في القسم الذي يرغبه قد استوعبت. وأشار باناجة إلى أن السبب في عدم إعطاء الطالب الموعد وقت تسجيل طلبه على الإنترنت مباشرة يرجع إلى اختلاف شروط ومواعيد القبول لبعض التخصصات، حيث تتضح في الموعد الأخير بعد الترشيح للكليات والأقسام ذات الشروط الخاصة.

أولاً : الطلاب :
1- شروط القبول : إضافة للشروط العامة للقبول في الجامعة ، هناك شروط خاصة ببعض الكليات والأقسام وهي :
الكليــــــة القســـــــــم الشروط الخاصة بالطلاب
الآداب الشـريعــة دخول اختبار القدرات
القــراءات
دخول اختبار القدرات + حفظ مالا يقل عن ( 15 ) جزءاً
اللغة العربيـة دخول اختبار القدرات

اللغات الأجنبية
دخول اختبار القدرات + اختبار اللغة الانجليزية
التربيـــــة التربية الخاصة دخول اختبار القدرات
الحاسبات السنة التحضيرية دخول اختبار القدرات + الاختبار التحصيلي
العلــــوم السنة التحضيرية دخول اختبار القدرات
العلوم الإدارية والمالية السنة التحضيرية دخول اختبار القدرات
الهندســـــة السنة التحضيرية دخول اختبار القدرات + الاختبار التحصيلي
الطـــب
الصيدلة السنة التحضيرية - الثانوية لا تقل عن(90%)
- أن لا يقل متوسط العلامات في الفيزياء -الكيمياء – الأحياء عن 90%
- دخول اختبار القدرات + الاختبار التحصيلي + اجتياز المقابلة الشخصية


2- آلية المفاضلة بين المتقدمين على النحو التالي :

الطب 30% الثانوية العامة 30% قدرات 40% تحصيلي
الصيدلة 30% الثانوية العامة 30% قدرات 40% تحصيلي
الهندسة 30% الثانوية العامة 30% قدرات 40% تحصيلي
الحاسبات 30% الثانوية العامة 30% قدرات 40% تحصيلي
القراءات 50% الثانوية العامة 30% قدرات 20% مقابلة

- باقي أقسام الجامعة للطلاب 60% على معدل الثانوية العامة و40% على اختبار القدرات

3- مواعيد القبول :
- سيكون تسجيل طلبات الالتحاق عبر موقع الجامعة في الفترة ( 5- 15/7/1429هـ ) .
- سيغلق القبول لقسم اللغة الإنجليزية يوم الثلاثاء ( 12/7/1429هـ ).
- يعقد اختبار اللغة الانجليزية يوم السبت ( 16/7/142هـ ) .
- تتم طباعة طلبات الالتحاق بالمواعيد بعد استكمال درجات القدرات يوم الأحد ( 17/7 ) .
- إعلان أسماء المرشحين لمقابلة الكليات الصحية يوم الاثنين ( 18/7 ) .
- تتم المقابلة الشخصية لطلاب الطب الثلاثاء ( 19/7 ) .
- تجرى المقابلة الشخصية لطلاب الصيدلة يوم الأربعاء ( 20/7 ) .
- تجرى المقابلة الشخصية لطلاب القراءات يوم الأربعاء ( 20/7 ) .
- تعلن أسماء المقبولين في القراءات والطب والصيدلة واللغة الانجليزية يوم الخميس ( 21/7 ) .
- بداية فترة تعديل طلبات الالتحاق يوم الخميس ( 21/7 ).
- استلام ملفات المقبولين في الطب ولصيدلة والقراءات واللغة الانجليزية يوم السبت( 23/7) .
- يوم الأحد والاثنين ( 24/7 – 25/7 ) القبول لكلية الهندسة – وكلية الحاسبات طلاب .
- يبدأ القبول النهائي والفوري واستلام الملفات لباقي أقسام وكليات الجامعة يوم الثلاثاء 26/7 على النحو التالي :


اليـــوم للطلاب حسب النسبة المكافئة
الثلاثاء 26/7 83% مكافئة فأكثر
الأربعاء 27/7 81% مكافئة فأكثر حسب الأماكن الشاغرة
السبت 30 /7 80% مكافئة فأكثر حسب الأماكن الشاغرة
الأحد 1/8 79% مكافئة فأكثر حسب الأماكن الشاغرة
الاثنين 2/8 78% مكافئة فأكثر حسب الأماكن الشاغرة
الثلاثاء 3/8 77% مكافئة فأكثر حسب الأماكن الشاغرة
- أما كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر فسيبدأ التسجيل في برامجها عن طريق موقع الجامعة اعتباراً من يوم السبت 23/7 حتى يوم الأربعاء 4/8 . وسيكون استلام الملفات على النحو التالي :
اليـــوم للطلاب حسب النسبة المكافئة
السبت 7/8 87% مكافئة فأكثر
الأحد 8/8 84% مكافئة فأكثر
الاثنين 9/8 81% مكافئة فأكثر
الثلاثاء 10/8 78% مكافئة فأكثر
الأربعاء 11/8 75% مكافئة فأكثر
السبت 14/8 73% مكافئة فأكثر
الأحد 15/8 70% مكافئة فأكثر
الاثنين 16/8 67% مكافئة فأكثر
الثلاثاء 17/8 64% مكافئة فأكثر
الأربعاء 18/8 60% مكافئة فأكثر

ثانياً :القبول للطالبات :
أ/ مقرات الطائف : وهي الموجودة في حي كل من قروى والفيصلية والردف

1- شروط القبول : إضافة للشروط العامة للقبول في الجامعة حسب اللائحة فيشترط للقبول في مقر الطالبات أن لا يقل معدل الطالب في الثانوية العامة عن 85% ، كما أن هناك شروط خاصة ببعض الكليات والأقسام وهي :

الكليــــــة القســم الشروط الخاصة بالطالبات
الآداب الشـريعــة أن لا يقل معدل الثانوية العامة عن 85%
القــراءات دخول اختبار القدرات + حفظ مالا يقل عن ( 15 ) جزءاً
اللغة العربيـة أن لا يقل معدل الثانوية العامة عن 85%
اللغات الأجنبية دخول اختبار القدرات + اختبار اللغة الانجليزية
التربيـــــة التربية الخاصة دخول اختبار القدرات
رياض الأطفال أن لا يقل معدل الثانوية العامة عن 85%
الاقتصاد المنزلي أن لا يقل معدل الثانوية العامة عن 85%
العلــــوم السنة التحضيرية أن لا يقل معدل الثانوية العامة عن 85%
العلوم الإدارية والمالية السنة التحضيرية دخول اختبار القدرات
الحاسبات السنة التحضيرية دخول اختبار القدرات

ثانياً : آلية المفاضلة بين المتقدمات ستكون على النحو التالي:

كلية الحاسبات 50% الثانوية العامة 20% قدرات 30% تحصيلي
القراءات 50% الثانوية العامة 30% قدرات 20% مقابلة
التربية الخاصة 50% الثانوية العامة 20% قدرات 30% تحصيلي
كلية العلوم الإدارية والمالية 50% الثانوية العامة 20% قدرات 30% تحصيلي
اللغة الإنجليزية 50% الثانوية العامة 20% قدرات 30% اختبار لغة إنجليزية

- باقي أقسام الجامعة ومقراتها للطالبات تكون المفاضلة على المعدل في الشهادة الثانوية.
ثالثاً : مواعيد القبول :
- سيكون تسجيل طلبات الالتحاق عبر موقع الجامعة في الفترة ( 5- 15/7/1429هـ )
- سيغلق القبول لقسم اللغة الإنجليزية يوم الثلاثاء ( 12/7/1429هـ ).
- يعقد اختبار اللغة الانجليزية يوم السبت ( 16/7/142هـ ) .
- تتم طباعة طلبات الالتحاق بالمواعيد بعد استكمال درجات القدرات يوم الأحد ( 17/7 )
- تتم المقابلة الشخصية لطالبات القراءات الثلاثاء ( 19/7 ) .
- تعلن أسماء المقبولات في القراءات واللغة الانجليزية يوم الخميس ( 21/7 ) .
- بداية فترة تعديل طلبات الالتحاق ( 21/7 ).
- بداية استلام ملفات المقبولات في القراءات واللغة الانجليزية يوم السبت( 23/7) .
- يوم الأحد والاثنين ( 24/7 – 25/7 ) القبول في كلية الحاسبات وكلية العلوم الإدارية والمالية للطالبات سيبدأ القبول النهائي والفوري واستلام الملفات لباقي أقسام وكليات مقرات الطالبات في الطائف اعتبارا من يوم الثلاثاء 26/7 حسب الجدول التالي :

اليـــوم للطالبات بمعدل الثانوية العامة فقط
الثلاثاء 26/7 93% فأكثر
الأربعاء 27/7 91% فأكثر حسب الأماكن الشاغرة
السبت 30 /7 90% فأكثر حسب الأماكن الشاغرة
الأحد 1/8 89% فأكثر حسب الأماكن الشاغرة
الاثنين 2/8 88% فأكثر حسب الأماكن الشاغرة
الثلاثاء 3/8 87% فأكثر حسب الأماكن الشاغرة
الأربعاء 4/8 85% فأكثر حسب الأماكن الشاغرة

القبول في كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر وبرنامج الانتساب في مقر الطالبات في الطائف:
- سيبدأ التسجيل في برنامج السنة التأهيلية والانتساب عن طريق موقع الجامعة اعتباراً من يوم السبت ( 23/7 ) حتى يوم الأربعاء 4/8 .

- وسيكون استلام الملفات على النحو التالي :

اليـــوم حسب معدل الثانوية العامة
السبت : 7/8 87% فأكثر
الأحد 8/8 84% فأكثر
الاثنين 9/8 81% فأكثر
الثلاثاء 10 /8 78% فأكثر
الأربعاء 1 1/8 75% فأكثر
السبت 14/8 73% فأكثر
الأحد 15/8 70% فأكثر
الاثنين 16 /8 67% فأكثر
الثلاثاء 17/8 64% فأكثر
الأربعاء 18/8 60% فأكثر
ب/ القبول في كليات التربية في الخرمة وتربة :
سيكون القبول في كلية التربية في الخرمة وكلية التربية في تربه واستلام الملفات بشكل فوري
وستكون المفاضلة بين المتقدمات على المعدل في الشهادة الثانوية فقط
على النحو التالي

اليوم معدل الثانوية العامة
السبت 9/7 90% فأكثر
الأحد 10/7 85% فأكثر
الاثنين 11/7 81% فأكثر
الثلاثاء 12/7 78% فأكثر
الأربعاء 13/7 75% فأكثر

أما الانتساب في كلية التربية بالخرمة وكلية التربية في تربة والدبلوم في رنيه فسيكون على النحو التالي :

اليوم معدل الثانوية العامة
السبت 16/7 75% فأكثر
الأحد 17/7 70% فأكثر
الاثنين 18/7 67% فأكثر
الثلاثاء 19/7 64% فأكثر
الأربعاء 20/7 60% فأكثر


.................................................. .............................


التسجيل في كلية المعلمات بالزلفي رجب القادم

الزلفي - داود الجميل

تقرر أن يبدأ تسجيل الطالبات المستجدات في كلية التربية للمعلمات في محافظة الزلفى الراغبات في الدراسة للعام القادم اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 4 - 7 - 1429هـ وذلك بتعبئة استمارة القبول على موقع عمادة القبول والتسجيل بالرياض RUG.edu. sa وحتى يوم 20 - 7 - 1429هـ ودعت الكلية جميع خريجات الثانوية العامة للتسجيل حسب مواعيد النسب الآتية:

يوم الاثنين 4 - 7 - 1429هـ من 97 وحتى 100 درجة - يوم الثلاثاء 5 - 7 - 1429هـ من 94 وحتى 96.99 درجة - يوم الأربعاء 6 - 7 - 1429 من 91 وحتى 93.99 درجة - يوم السبت 9 - 7 - 1429هـ من 89.5 وحتى 90.99 درجة.

يوم الأحد 10 - 7 - 1429هـ من 88 وحتى 89.49 درجة - يوم الاثنين 11 - 7 - 1429هـ من 86.5 وحتى 87.99 درجة - يوم الثلاثاء 12 - 7 - 1429هـ من 85 وحتى 86.49 درجة - يوم الأربعاء 13 - 7 - 1429هـ من 83.5 وحتى 84.99 درجة.

يوم السبت 16 - 7 - 1429هـ من 79 وحتى 83.49 درجة - يوم الأحد 17 - 7 - 1429هـ من 74.5 وحتى 78.99 درجة - يوم الاثنين 18 - 7 - 1429هـ من 70 وحتى 74.49 درجة - يوم الثلاثاء 19 - 7 - 1429هـ من 65.5 وحتى 69.99 درجة.

يوم الأربعاء 20 - 7 - 1429هـ من 60 وحتى 65.49 درجة. على أن تحضر المتقدمة 3 صور من بطاقة العائلة مع الأصل وأصل شهادة الثانوية العامة مع 3 صور منها للمطابقة مع موافقة خطية من ولي أمرها واستكمال استمارة الفحص الطبي اللازمة.


.................................................. ................



تعليمات للراغبين الالتحاق بالبرامج الدراسية للإنتظام
للعام الدراسي 1429/1430هـ


أولا : آلية قبول الطلاب والطالبات لهذا البرنامج :
سوف يتم قبول جميع الطلاب والطالبات للعام الدراسي 1429/1430هـ عن طريق السنة التحضيرية فقط .
مقــــدمـة عن السنة التحضيرية
تواجه الجامعة في بداية كل عام دراسي إقبالا هائلا من الطلاب للقبول، وضغوطا اجتماعية وإدارية في تنظيم عملية القبول، والتي قد ينجم عنها أحيانا عدم قبول الطالب بالكلية المناسبة لقدراته ومهاراته، إما لعدم توافر المعلومة الكافية لدى الطالب عن الكلية وتخصصاتها أو لكون القبول معتمدا إلى حد كبير على معدل الطالب بالمرحلة الثانوية والتي تختلف الدراسة بها كثيرا عن طبيعة الدراسة الجامعية.
وما ذكر يستدعي النظر في مراجعة نظام القبول بالجامعة لإيجاد آلية أفضل لتوجيه الطلاب والطالبات للكليات المناسبة وترشيد موارد الجامعة وضبط الجودة، واتضح بعد الاطلاع على تجارب الجامعات المحلية والعالمية وأخذ رأي الكليات في الجامعة بأن استحداث سنة تحضيرية لطلاب الجامعة بضوابط محددة سيساهم في تحسين وتسهيل مهمة القبول وضبط الجودة.

أهداف السنة التحضيرية
إن إيجاد سنة تحضيرية بالجامعة للقبول لها مزايا عديدة والتي يمكن تلخيصها فيما يلي :-
ترشيد القبول بتوجيه الطلاب إلى الكلية المناسبة لقدراتهم ومهاراتهم بناءا على رغباتهم ومعدلاتهم، وتعريف الطلاب بالتخصصات العلمية والأكاديمية المختلفة بالجامعة وطبيعة الدراسة الجامعية قبيل التحاقهم بالكليات المختلفة.
إكساب الطلاب المهارات والمعارف الضرورية لكل طالب جامعي، وتعزيز مهارات ومعارف الطلاب المستجدين في اللغة الإنجليزية واستخدامات الحاسب الآلي، وتنمية مهارات التعلم والبحث والاتصال، وتهيئته للرموز والمصطلحات المستخدمة في تلك المواد، مما يسهل نجاحه في دراسته الجامعية المستقبلية ويساهم في تميزه في الحياة العملية بعد تخرجه.
تحسين وترشيد استخدام موارد وتجهيزات وإمكانيات الجامعة من خلال تقليص المقررات العديدة المتشابهة بالخطط الدراسية للكليات.

الإطار العـام للسنة التحضيرية
تشمل السنة التحضيرية توحيد قبول الطلاب والطالبات وتوزيعهم على مجموعتين تخصصيتين ( مسارين ) بدءا من المستوى الأول بالجامعة بدلا من القبول المباشر بكليات الجامعة والمتبع حاليا هما :
1 - مسار العلوم الطبيعية .
2 - مسار العلوم الإدارية و الإنسانية .
و يوضح الجدول التالي كل مجموعة تخصصية ( مسار) والكليات التي يمكن للطالب اختيارها بعد اجتياز السنة التحضيرية
المجموعة التخصصية الكليات
العلوم الطبيعية للطلاب/الطالبات الحاملين لشهادة الثانوية العامة (علمي) فقط، الطب، طب الأسنان، الصيدلة، الهندسة، الحاسب وتقنية المعلومات، تصاميم البيئة، الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة، العلوم، العلوم الطبية التطبيقية، علوم البحار، علوم الأرض، بعض تخصصات الاقتصاد المنزلي ، بعض تخصصات كلية المعلمين ، كلية التربية للأقسام العلمية .
العلوم الإدارية ,و الإنسانية
الطلاب والطالبات الحاملين لشهادة الثانوية العامة (أدبي/شرعي/ تحفيظ)
و (علمي) و(إداري). الآداب والعلوم الإنسانية، الاقتصاد والإدارة، والبعض الآخر من تخصصات الاقتصاد المنزلي، والبعض الاخر من تخصصات كلية المعلمين ، كلية التربية للأقسام الإدارية والإنسانية .



ثانيا :شـروط القبــول للانتظام :
1- أن يكون سعودي الجنسية أو من أم سعودية .
2- أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل المملكة أو خارجها .
3- بالنسبة للطالبات فقط ان تكون حاصلة على درجة اختبار القبول للعام الحالي .
4- بالنسبة للطلاب فقط ان يكون حاصلا على امتحان القدرات ، وكذلك ان يكون حاصلا على درجة الاختبار التحصيلي للعام الحالي .
5- أن لا يكون قد فصل من الجامعة أو أي جامعة أخرى فصلاً أكاديمياً, وإذا اتضح بعد قبول المتقدم أنه سبق فصله فيعد قبوله لاغيا .
6- لا تقبل الجامعة أي طالب سحب ملفه من الجامعة أو أي جهة تعليمية أخرى إلا إذا مضى على الانسحاب ثلاثة أشهر فأكثر قبل بدء الدراسة ، أي لا يقبل أي طالب منسحب بعد تاريخ 10/7/1429هـ .
7- لا تقبل الجامعة أي شهادة مضى عليها أكثر من ثلاث سنوات ، أي أن الجامعة تقبل الشهادات 1425/1426 وما بعدهـا .
8- أن يحصل على موافقة من مرجعه بالدراسة إذا كان يعمل في أي جهة حكومية أو خاصة.
9- ان يكون لائقا طبيا .


ثالثاً : آلية التقديم للقبول بالجامعة :
1- قراءة التعليمات اعلاه جيدا والتعرف على الية القبول وشروطه .
2- اذا رغبت في التقديم للقبول بالجامعة عليك الضغط على زر موافق ادناه .
3- سوف يطلب منك ادخال رقم هويتك والضغط على زر التالي .
4- على المتقدم تعبئة جميع البيانات الشخصية والدراسية وفي حال عدم الحصول على درجة الثانوية او القياس يمكنك تجاوزها على ان تضاف فور الحصول عليها وقبل ان تنتهي فترة التقديم .
5- يختار المتقدم البرامج الدراسية التي يرغب الالتحاق بها في الجامعة من الصفحة الداخلية لبوابة القبول ويختار عنوان " تحديد البرنامج الدراسي " حيث سيتم توزيع المتقدمين جميعا (حسب معايير القبول لكل برنامج) ووفق رغباتهم والأماكن الشاغرة .
6- يراجع المتقدم نفس الموقع وبنفس رمز المستخدم ( رقم الهوية ) وكلمة السر في الصفحة الداخلية لبوابة القبول ويختار عنوان " تاكيد طلب التقديم للجامعة " وذلك في الفترة المحددة له سابقا اثناء التقديم لمعرفة البرامج الدراسية الذي يرغب التقدم إليها وتأكيد طلب التقديم .
7- عدم تاكيد الرغبة يعني الغاء طلب الالتحاق بالجامعة .
8- في حال الحصول على موعد مراجعة للجامعة لتقديم المستندات المطلوبة وطلب الحصول على مقعد يجب طباعة ( تذكرة المراجعة للجامعة) للعام الدراسي 1429/1430هـ ولن تقبل مراجعة الطالب بدون هذه التذكرة .
9- حضور المتقدم شخصيا في الموعد المحدد له في (تذكرة المراجعة ) وإحضار المستندات المطلوبة أدناه ( في الفقرة رابعا) ولن تقبل مراجعة المتقدم بدونها .
10- يتم اعتماد قبول المتقدم فورياً عند حضوره في الموعد المحدد له ويستلم البطاقة الجامعية اذا انطبقت عليه شروط القبول وحسب الاماكن الشاغرة.
11- على المتقدم رفع (upload) وذلك بواسطة الماسح الضوئي ( scanner ) صورة من الوثائق والمستندات المطلوبة أدناه ( في الفقرة رابعاً )


رابعاً: المستندات المطلوبة :
1- تذكرة المراجعة لتسليم المستندات للجامعة.
2- نتيجة امتحان القدرات ( للطلاب فقط ) يطبع من الانترنت - من الرابط www.qiyas.org
3- نتيجة امتحان التحصيلي ( للطلاب فقط ) يطبع من الانترنت - من الرابطwww.qiyas.org
4- نتيجة امتحان القبول ( للطالبات فقط ) يطبع من الانترنت- من الرابط www.qiyas.org
5- أصل الثانوية العامة + صورتين منها .
6- صـورة من اثبات الهوية للمتقدم (وعلى الجميع تكبير الصورة وتدوين رقم السجل المدني بخط واضح للأهمية) مع إحضار الأصل للمطابقة .
7- عدد 4 صور شخصية ملونة مقاس 4×6 سم . بخلفية بيضاء ومحجبة للطالبة.
8- نموذج الكشف الطبي مصدق ومعتمد من أي مستشفى أو مستوصف.
9- موافقة جهة العمل (للموظفين).
10- الطلاب غير السعوديين ومن أم سعودية عليهم إحضار صورة من (شهادة الميلاد+حفيظة نفوس الوالدة+الإقامة) مع إحضار الأصول للمطابقة


التسجيل من خلال الرابط التالي

http://odus1.kau.edu.sa/web_app_v3/U...GE/net/bak.htm


والله يبااارك فيكم ...

ولي عوده .. لاتماام باااقي الموضوع ...

اخوكم رحــــــــــــــــــــــــاااال...