عرض النقود في السعودية بلغ 261 مليار دولار الاسبوع الماضي


Wed Apr 8, 2009 2:40pm GMT


الرياض



(رويترز)


-


قال البنك المركزي السعودي يوم الاربعاء ان عرض النقود ن3 بلغ 978.6 مليار ريال (261 مليار دولار) في الاسبوع المنتهي في الثاني من ابريل بانخفاض بنسبة 0.4 بالمئة عن الاسبوع السابق.

وعادة ما كانت دول الخليج المنتجة للنفط تتأخر في اصدار بيانات مفصلة في موعدها وأتضح وجه القصور هذا منذ أن وضعت الازمة المالية العالمية حدا للازدهار الاقتصادي في المنطقة.

وقالت مؤسسة النقد العربي السعودي (سما) التي كانت حتى الآن تنشر بيانات عرض النقود على أساس شهري فقط انها ستصدر بيانات أسبوعية على موقعها كل يوم اربعاء.

وقالت في بيان على موقعها على الانترنت www.sama.gov.sa انها تأمل ان يحقق اصدار هذه البيانات الهدف المنشود ويساعد المهتمين على متابعة التطورات النقدية الاسبوعية في المملكة.

وكانت احدث مرة نشرت فيها الامارات بيانات عرض النقود في شهر سبتمبر أيلول في حين نشرت قطر أحدث بيانات في أغسطس اب الماضي.

وتصدر الهيئات الحكومية في دول الخليج كذلك بيانات شهرية عن التضخم لكن بيانات الناتج المحلي الاجمالي لا تصدر حاليا الا مرة واحدة سنويا.

وقالت سما على موقعها على الانترنت ان عرض النقود ن3 الذي يقيس النقود المتداولة في الاقتصاد السعودي ارتفع بنسبة 5.3 بالمئة عن مستواه في نهاية ديسمبر. وبلغ عرض النقود 982.1 مليار ريال في الاسبوع المنتهي في 26 مارس اذار.

وانخفض معدل التضخم في المملكة الى 6.9 بالمئة في فبراير شباط وهو أدنى مستوى في أكثر من عام.