بسم الله الرحمن الرحيم

أوقفت »اكسترانت « تشفير المواقع المشتركة في باقتها بدءاً من 13/9 الجاري نتيجة لبعض التداعيات التي أدت إلى ذلك، وأبلغت المواقع التابعة لها بفك الحظر عن مستخدمي الانترنت في المملكة. وقال مدير اكسترا نت الأستاذ مهند عبويني

«قررت الشركة إيقاف المشروع إلى أجل غير مسمى»

أن السبب الرئيس في إيقاف المشروع هو » ظروف العمل بالمملكة« فقد أخلّت كثير من المواقع بالاتفاق ولم تلتزم بالتشفير، مما أدى إلى أن تتأخر كثير من شركات الإنترنت المزودة للخدمة في تسديد المبالغ المستحقة بداعي عدم تشفير كل المواقع المتفق عليها. وأوضح عبويني أن 10 ٪ من المواقع التي وقعت معهم الاتفاقية لم تلتزم بالتشفير، بل كانت تشفر الموقع حيناً وتفتحه حيناً آخر دون التزام.

وأضاف عبويني «إن من الأسباب كذلك استخدام بعض مزودي خدمة الإنترنت غير المشتركين معنا لأساليب غير قانونية لاختراق التشفير سواء باستخدام الأطباق الفضائية، أو استخدام برامج فك التشفير، مما أدى أيضاً إلى إحجام الشركات المشتركة معنا عن تسديد الدفعات المتبقية«، موضحاً «نحن لا نلومهم لأن الوضع هكذا أصبح لا يخدمهم».

وأوضح عبويني أن هذا الكلام لا يلقيه جزافاً، بل لديهم إثباتات ومستندات موثقة، وقد أرسلت لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

كما أن من أسباب الإيقاف طلب هيئة الاتصالات من شركة اكسترا نت أن تشفر المواقع عن دول العالم جميعاً، ليكون تصفحها بالاشتراك ببطاقات الائتمان، وقال عبويني »إنه هذا متعذر لأن المحتوى لا يزال أقل من أن يحفز أحداً للاشتراك عبر بطاقات الائتمان».

وقال عبويني «إن مجموع هذه الأسباب بأطرافها الثلاثة: مزودو الخدمة، هيئة الاتصالات، المواقع، دفعت شركة اكسترا نت إلى أيقاف المشروع لحين الخروج بصيغة تحقق غرض المشروع في دعم المحتوى العربي، كما يمكنها تجنب المشكلات النظامية والقانونية التي قد تحدث»