رؤية مغايرة لهلال رمضان هذا العام يشاهدها الجميع



كشف باحث فلكي أن ولادة هلال شهر رمضان لهذا العام، سيراها الجميع، وتتمثل ولادة الشهر بكسوف الشمس في نهاية شهر شعبان، الموافق الثالث من تشرين (أكتوبر) المقبل في اليوم التاسع والعشرين لشعبان الحالي.
وبين خالد بن الزعاق مشرف مرصد بريدة الفلكي، أن جرم الهلال، سيرى من الجميع في تلك الولادة الظاهرة للعيان، مشيرا إلى أن لكل شهر هناك ولادة شبيهة بتلك، إلا أننا لا نراها.
وأضاف الزعاق أن مراحل ولادة شهر رمضان لهذه السنة، ستكون مغايرة للسنوات الماضية، إذ إن مراحل ولادة الشهر سيشاهدها كل الناس، وليست قاصرة على الذين يدلون بشهادتهم في كل سنة، وذلك لوقوع كسوف الشمس في نهاية شعبان الحالي، فالكسوف بالمعنى الفلكي الاقتران المرئي بين الشمس والقمر، وهي مرحلة سابقة لرؤية الهلال، فمن شروط رؤية الهلال أن يولد الهلال فلا هلال إلا بنور ولا نور إلا بعد نهاية.
وكشف الزعاق أن كسوف الشمس سيقع في ظهر الإثنين 29 شعبان 1426هـ الموافق الثالث من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، وسيشاهد في المملكة جزئيا، وهذا الكسوف يشاهد أيضا في أوروبا، إفريقيا وغرب آسيا ويشاهد كليا في تونس، ليبيا، شمال الجزائر، والسودان، ومدة مكث الكسوف حلقيا 31 ثانية والجزء المنكسف من قرص الشمس 09 أما في المملكة فيشاهد هذا الكسوف جزئيا.

[web]http://www.aleqt.com/LastList.asp?NewsID=1381[/web]

http://www.aleqt.com/LastList.asp?NewsID=1381