أنفلونزا الطيور ترفع أسعار السمك والروبيان بالشرقية





متعب عزيز - الدمام
شهد سوق السمك بالمنطقة الشرقية خلال اليومين الماضيين ارتفاعا ملحوظا في اسعاره وتضاعف السعر عما هو معتاد في مثل هذا الوقت من العام .
وارجع بعض المتعاملين مع سوق السمك السبب الى زيادة الطلب على استهلاك الاسماك مدفوعا بالمخاوف من انفلونزا الطيور رغم انه لم تظهر حالات للمرض في المملكة , وان هذا التدافع مرده عوامل نفسية لدى بعض المستهلكين الى اللجوء الى مصادر البروتين ذات المصادر البعيدة عن الطيور .
واوضح عدد من مرتادي سوق السمك ان الاسعار تعتبر مرتفعة جدا خاصة اسعار الربيان حيث ان سعر الكيلو من الروبيان يصل الى 60 وربما يصل الى اكثر في اسواق اخرى بعيدة عن الرقابة .
وقال احد الاشخاص انه دائما يأتي الى السوق لشراء الاسماك والروبيان لكنه لم يلاحظ مثل الارتفاع في الاسعار وربما بسبب ما نسمعه من وجود مرض انفلونزا الطيور مما جعل معظم الناس يمتنعون عن شراء الدجاج واستبداله بالاسماك والروبيان ، وضرب مثلا ان احد جيرانه اشترى كمية من الدجاج المذبوح وعندما سمع بالمرض قام بتوزيع ما لديه على جيرانه.
من جهته اوضح احد بائعي السمك انه اذا استمر هذا الارتفاع في اسعار السمك ربما يؤدي ذلك الى امتناع الناس عن شراء السمك حيث ان الاسعار مرتفعة بشكل كبير لا يمكن تحمله وهذا ليس بسبب البائعين ولكن ارتفاع الاسعار سببه الصيادون انفسهم الذين يتحكمون في الاسعار حسب اهوائهم.
واضاف ان قيام بعض الصيادين بنقل السمك الى دولة الكويت وبيعه هناك سبب نوعا من الارباك بسوق السمك بالمنطقة حيث اصبح اغلبهم يقومون ببيعه هناك بأسعار مرتفعة.

المصدر
جريدة اليوم
الأربعاء 1426-10-14هـ الموافق 2005-11-16م
لعدد 11842 السنة الأربعون

خارج الخبر
( يالله اني دخلك حتى ابودجه ( الدجاج ) قام يعاطس ) :D

تقبلوا اجمل التحايا