موسم الحج هو فترة تسويقية لزيادة المبيعات لاغلب الشركات الخدمية التجارية وكون البريد ضمن هذه الفئة .. سوف نتحدث عن الارقام المعلنة من معالي الوزير.
طبعا سوف نستثني البريد الرسمي كونه مخصص للجهات الحكومية وكذلك خدمة الاضاحي كونها خدمة اضافية

لذا سوف نتكلم عن الخدمات اللوجستية (خدمات الشحن) والتي هي اساس عمل قطاع البريد.


- فترة الاعمال بالموسم
المدة كبيرة بدأت من منتصف ذو القعدة تقريبا يعني نقول تقريبا ظ¢ظ* يوم.

- الجمهور المستهدف
العملاء المستهدفين عددهم كبير وهم الحجاج والشركات والقطاعات العاملة بموسم الحج في المدينة المنورة ومكة المكرمة لذا يقارب ظ¢ مليون عميل مستهدف.

- الارقام المنجزة
عدد 4900 طرد فقط لقطاع البريد السعودي في هذا الموسم.

--التعليق والتحليل--
هل المنتج الذي نقدم خطأ او غير مرغوب به
هل الاسعار خطأ مقارنة بالمنافسين
هل تم تصنيف المنتجات والاسعار حسب فئات الحجاج ودولهم
كم قيمة التكاليف التشغيلية وانا سمعت انها ارقام كبيرة جدا حيث زاد عدد الموظفين المكلفين بالاضافة الى التجهيزات الحديثه والمركبات والدراجات.
وهنا نقول اذا كان هدف البريد السعودي المشاركة فقط فلهم كل الشكر والتقدير ومبادراتهم ومشاركتهم ناجحه.
اما اذا كان هدف البريد السعودي تعظيم الربح لقطاع البريد في موسم الحج واعتباره موسم تسويقي لمنتجات نوعية فيجب مراجعة ما تم خلال هذا الموسم والعمل على الموسم القادم من الان
وهذه مهمة النائب للتسويق باقار ويجب ان يتواصل بشكل مباشر مع موظفي الحج هذا الموسم 1440 ويستمع منهم (قيادات وافراد) ويعمل على وضع خطة تسويقية للموسم القادم تعتمد على تعظيم الربح.
فالايراد مقابل المصروف مخيب للآمال ولم نصل لنقطة تغطية المصاريف على الاقل
.
ايضا نقطة اخيرة .. ظهر البريد السعودي بشكل غير احترافي في العمليات التشغيلية خاصة موضوع الالقتاط

كتبها على عجل لعلها تصل لمن يهمه الأمر ...