أكثر من ثلثهن تزوجن دون سن الـ 18





كشفت نتائج دراسة علمية سعودية أجريت على 840 سيدة أن معظم المطلقات السعوديات يعانين من سوء التكيف رغم ارتفاع مستواهن التعليمي.

فقد أظهرت الدراسة أن 42% من المطلقات السعوديات يعانين من سوء التكيف الشخصي بعد الطلاق ونسبة غير المتكيفات اجتماعيا بلغت 32% ونسبة غير المتكيفات أسريا 30%. وأظهرت النتائج أن أكثر من ثلث المطلقات تزوجن دون سن الثامنة عشرة وأن ثلث المطلقات في العينة تقريباً لم تستمر حياتهن الزوجية أكثر من سنتين ونصف السنة, كما أوضحت ارتفاع نسبة الطلاق بين من تزوجن بمن هم دون المستوى الاقتصادي لأسرهن.

وأوردت الدراسة التي أعدتها الباحثة في علم الاجتماع الأسري أمال الفريح ونالت عنها درجة الدكتوراة في فلسفة علم الاجتماع ونشرت الخميس 16-3-2006 "أن أوضاع المطلقات السعوديات من ناحية التكيف الذاتي والاجتماعي بلغت 42% ونسبة غير المتكيفات اجتماعيا بلغت 32% ونسبة غير المتكيفات أسريا 30% وهي نسب وإن كانت لا تسجل أغلبية لكنها ذات دلالات".

وكشفت الدراسة عن تقارب النسب بين المطلقات اللاتي لا يعانين من سوء التكيف الاقتصادي ومن يعانين منه حيث بلغت نسبة اللاتي يعانين من سوء التكيف الاقتصادي 52.4%.

أما فيما يتعلق بالمستوى التعليمي فقد أكدت الدراسة ارتفاع المستوى التعليمي للمطلقات بنسبة الثلثين. إلى جانب عدم وجود صلة قرابة بين المطلقين في 75% من عينة البحث التي بلغ حجمها 840 سيدة.

وذكرت الفريح أن الهدف من الدراسة هو معرفة مدى التكيف الذاتي والاجتماعي للمرأة السعودية المطلقة في مرحلة الطلاق ومدى ارتباط بعض العوامل والخصائص بظروف الزواج والطلاق بتكيف المطلقة, إلى جانب التعرف على أسباب الطلاق والظروف الخاصة به والمؤشرات الدالة على توقع حدوثه والأنشطة التي تمارسها المرأة السعودية المطلقة قبل وبعد الطلاق وأهم المشكلات الاجتماعية والاقتصادية التي تعاني منها في مرحلة الطلاق.