بسم اله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم... أما بعد ,
إخوتي الأفاضل
السلام عليكم ورحمة اله وبركاته........................ وبعد,,
في إحدى المشاركات على موضوع في هذا المنتدى أعجنبي تفاعل الجميع مع هذا الموضوع الذي كان بعنوان ( مطالب وإحتياجات) ومما إثار إعجابي مشاركة الأخ العزيز / صامت عجيب حيث تطرق في تعليقه على الموضوع بموضوع أهم ألا وهو الإنتماء... وعن هذا الموضوع أقول وماتوفيقي إلا بالله :
عندما نتحجث عن أي شخص وما يتمتع به من صفات إجابيه أو سلبيه فلا بد أن نعرف مجمل الظروف المحيطة بهذا الشخص وكذلك المؤثرات الجانبيه .. وألتمس العذر من جميع الإخوه فربما قد لاأكون أعلمكم بهذه الأمور ولكن بحكم ممارستي للعمل كموظف وكمسؤول عن فترة وإهتمامي بمعرفة مايؤثر على سلوكيات الموظفين ليسهل التعامل معهم فيما بعد
ولنحاول البحث في الظروف المحيطة بأي موظف واللتي قد تجعله ضعيف الإنتماء سواء كان هذا الموظف في البريد أو غيرها من المؤسسات والدوائر الحكومية
أولا : الروتين في العمل والمهام اللتي يقوم بها الموظف والموكلة إليه من قبل إدارته
ثانيا: الرؤوساء والمسؤولين عن هذا الموظف وأسلوبهم في التعامل مع المرؤوسين
ثالثا: غياب المرونه في إتخاذ القرارات الإدارية من قبل الإدارة المسؤله عن الموظف بحيث يكون هناك جمود مما قد يضطر اموظف من التهرب من أداء المهام الموكلة إليه وأن الإدارة لاتفرق بين الموظف الجيد الموظف السيئ وهذا قد يؤثر سلبا على الموظف مما يشعره بعدم الإهتمام والتقدير من قبل هذه الدائره
هذه أيها الإخوه بعض العوامل المؤثرة سلبا على نفسيات الموظفين
أما العوامل المؤثره إيجابا على سلوك ونفسيات الموظف فهي وبإختصار :
أولا: أن يكون هناك تخطيط مدروس لأعمال القسم أو الإدارة اللتي يعمل بها الموظف بحيث تتمكن الإدارة وبحرفية عاليه من جعل هذا الموظف موظفا شاملا .. وهذا يقق اللامركزيه وقتل الروتين الممل في العمل
ثانيا: أن تكون الإدارة على مستوى عالي من المسؤولية في التعامل مع الموظفين بحيث تكون بين الإدارة وبين الموظف (( شعرة معاوية )) وتتعامل بهذا المبدأ ولاتتعامل بالنظرة الفوقية وإحتقار الموظفين إو التقليل من شأنهم
ثالثا : أن يكون هناك حريه ومسافة كافيه لأي مدير أو رئيس قسم يماري فيه حرية إتخاذ القرار فيما يخدم مصلحة العمل أضافة إلى صلاحيات تحفيز الموظفين .0
قد يقول قائل هذه إجراءات إداريه ولادخل لها في العمليه النفسيه اللتي قد تؤثر على الموظف وتشعره بجس الإنتماء
وأقول هذه هذه عوامل ومؤثرات خارجيه يجب العمل عليها من قبل الإدارات لترغيب الموظف وليس لترهيبه فأي شخص مهما كان يحب الأماكن اللتي يجد راحته فيها والأماكن اللتي يجد فيها التقدير والإحترام فلن يذهب الشخص لأي مكان لايحترم فيه
وجميع هذه العوامل هي عوامل أساسيه إضافة إلى العوامل الماديه كالمكافآت والحوافز والإكراميات ووووإلخ


هذا ما جاد به إجتهادي وأرجو من الجميع قبول إعتذاري على الإطاله وعلى عدم التفصيل في بعض الأمور وفقد كتبت هذا الموضوع لأول مره على هذا المنتدى فلا تحضير ولاقلم ولاورقه
لكم مني أطيب التحيه والتقدير
إخوكم الصغير / عبد الكريم