المقترح الفعال لإختيار موظف الإستقبال ... !!!

مما لا شك فيه أن تكليف لجنة لإختيار موظفي الإستقبال هو أمر جيد ومطلوب خصوصاً في هذه الفترة التي تشهد تطور ونمو مرفق البريد .

فكيف تستطيع هذه اللجان أن تستقطب موظفي خطوط أمامية قادرين على العمل ومواجهة العميل .!!
هل مرور اللجنة على بعض الموظفين وأخذ أسماؤهم من أول مره فقط لحسن مظهرهم هو الإختيار الصحيح والمطلوب ؟

بالتأكيد لا طبعاً .. لأن موظف الإستقبال ليس كباقي الموظفين فهو مرتبط بعملاء آخرين يختلفون ثقافةً وأسلوباً وتعاملاً .. !!

فكيف تحقق هذه اللجان أهدافها في إستقطاب موظفين للإستقبال على درجة عالية من الوعي والإدراك بالمسؤولية .. !!

1 - يجب على هذه اللجنة إعداد نموذج ( استبيان ) يوزع على الموظفين .. ويكون إعداد هذا الإستبيان بحكمة وبعناية فائقة يتضمن معلومات أولية عن الموظف .. وعن رغبته بالعمل من عدمه بالكاونتر كموظف إستقبال .. !! حتى لا يكون مجبراً على هذا العمل وحتى نراعي الجانب النفسي له .. وحتى نعرف أنه يريد العمل كموظف إستقبال ليتحمل كامل المسؤولية .. !!

2 - بعد تعبئة الإستبيان من قبل الموظفين يتم فرزها بشكل دقيق ووضع إستبيانات الراغبين بالعمل كموظفي إستقبال على حدة وغير الراغبين بالعمل في الكاونترات على حدة .

3 - محاولة معرفة أسباب رفض هؤلاء الموظفين للعمل كموظفي إستقبال لإكتشاف الخلل والمشكلة ومحاولة معالجتها معهم ووضع حلول مناسبة لـهذه المشاكل .

4 - يتم الإجتماع مع الراغبين بالعمل في الكاونترات وإعطائهم بعض التوجيهات والأهداف الأساسية لموظفي الإستقبال وإعطائهم دورة بسيطة عن مهام أعمالـهم .

بعد ذلك سوف نصفق لـهذه اللجنة لاختيارهم الموفق لـهؤلاء الموظفين .

هذه بعض الوصايا والنصائح أهديها إلى كل لجنة مكلفة باختيار موظفي الإستقبال وموظفي الخطوط الأمامية .. أهديها قاصداً بـها وجه الله والدار الآخرة ..

إداري