السلام عليكم .. نظرا لتساؤلات بعض الاخوه عن البريد الهجين .. أحببت وضع هذه الاسطر في موضوع مستقل وهو مقتبس من موضوع آخر بعنوان .. تحديات ضخمه وتلمس الحلول .. عسى أن يكون فيها الفائده...........
بدأت مؤسسات البريد في بعض البلدان الغربية مثل الولايات المتحدة وفرنسا في خوض بعض التجارب الرامية إلى ضمان مستقبل أفضل لها.

ويبدو أن الخلاص سيتمثل في المزج بين ما يوفره البريد الأليكتروني من سرعة وبين التقاليد العريقة للخدمات البريدية التقليدية. فقد بدأ العمل قبل فترة في الولايات المتحدة مثلا بنظام مبتكر يحمل اسم "البريد الهجين أو المهجن".

هذا النظام بسيط إلى أبعد حد حيث يكفي أن يرقن الشخص رسالته على حاسوبه الشخصي ثم يرسلها عبر البريد الألكتروني إلى مكتب البريد المجاور له. ومن هناك تحول فورا إلى أقرب مكتب بريد لعنوان المرسل إليه حيث تتم طباعتها وإيداعها في صندوق بريده الشخصي!

وقد اقتصرت هذه الخدمة في مرحلة أولى على الشركات والمؤسسات التجارية لكن نجاحها في بلد شاسع مثل الولايات المتحدة أقنع إدارة البريد بتمكين الجميع منها في الفترة الأخيرة.

وفيما لا زالت التجربة في خطواتها الأولى في فرنسا، يبدو أن مملكة البوتان ستتحول إلى أول بلد في العالم يعتمد "البريد المهجن" لجميع سكانه الذي لا يتجاوز عددهم سبع مائة ألأف شخص.

حيث يساعد الإتحاد البريدي العالمي والإتحاد الدولي للإتصالات مؤسسة البريد المحلية في خطة ترمي لمنح كل ساكن في المملكة عنوانا ألكترونيا صالحا للإستعمال في مكتب بريد محدد (يكون الأقرب إلى مقر إقامته) وهو ما سيساعد على تسريع عملية إيصال الرسائل إلى أصحابها بالإعتماد على الأسلوب الجديد .........

مقتبس من موضوع ( تحديات ضخمه ) الموجود في قسم الدراسات و أبحاث بريديه