حذرت شركة مايكروسوفت من وجود خمس ثغرات امنية صنفتها على انها «خطيرة» في نظام تشغيل ويندوز وبرنامج تصفح الانترنت (انترنت اكسبلورر) وبرنامج الكتابة على الكمبيوتر (وورد) وبرنامج المحادثة عبر الانترنت (ماسنجر) بما يسمح لقراصنة الكمبيوتر بالسيطرة على الحاسب الشخصي لأي شخص يستخدم تلك البرامج.
واصدرت مايكروسوفت اكبر مصنع للبرمجيات في العالم برامج لاصلاح تلك العيوب في اطار نشرتها الشهرية الخاصة بنظم الامان التي تضمنت ايضا ثلاثة تحذيرات امنية اخرى تم تصنيفها ضمن ثاني أعلى مستوى من التحذير وهو «هام».

وحث خبراء تأمين الكمبيوتر المستخدمين على تحميل برامج الاصلاح المذكورة والمتاحة على موقع مايكروسوفت على الانترنت.

وقال مايكل سوتون المدير في معامل ايي دفنس وهي الشركة الخاصة بتأمين اجهزة الكمبيوتر والتي تعمل مع مايكروسوفت للكشف عن ثلاثة من الثغرات الامنية الجديدة «اي شىء يندرج تحت تصنيف خطير ينطوي على احتمال ان يتمكن اي شخص من السيطرة على جهاز الكمبيوتر تماما.»

والى جانب الثغرات التي تشوب برامج ويندوز وانترنت اكسبلورر ووورد وماسنجر.. فقد اصدرت مايكروسوفت تحذيرا عن وجود عيوب تؤثر على برنامجها (اكستشينج سرفر) الذي يستخدم في اقامة الشبكات الخاصة بادارة وتخزين رسائل البريد الالكتروني.

ويمكن ان يستغل قراصنة الكمبيوتر مثل هذه الثغرات للسيطرة على جهاز الكمبيوتر بما يمكنهم من الاستيلاء او مسح اي معلومات واستخدام الجهاز المصاب كقاعدة لشن المزيد من الهجمات. وعملت مايكروسوفت على مدار السنوات الثلاث الماضية لتحسين الامان والثقة لبرامجها وفقا لمبادرة توفير الثقة في اجهزة الكمبيوتر وذلك في ظل تزايد استهداف برامج ماكرة لنقاط الضعف في نظام تشغيل ويندوز وغيرها من البرامج التي تنتجها شركة مايكروسوفت.

( ( ( منقول ) ) )

المصدر :
http://www.alriyadh.com/2005/04/16/article57033.html