بسم الله الرحمن الرحيم

دراسة نقدية ... لمقابلة الإقتصادية ...!!!

في مقابلةٍ تلفزيونية بقناة الإقتصادية أشرق علينا معالي الدكتور / محمد صالح بن طاهر بنتن رئيس مؤسسة البريد السعودي في حديثٍ شيقٍ وجميل يوضحُ فيه بعض الأمور التي تتعلق بالخدمات الجديدة المقدمة ومنوهاً ببعض المشاريع الجديدة والتي سوف تنفذ في القريب العاجل بإذن الله .. وتحدث حفظه الله أيضاً بكل وضوح وشفافية عن الموظفين بشكل عام وموظفي خدمات العملاء بشكل خاص وعن المزايا التي يحصل عليها هؤلاء الموظفين وعن مستقبلهم الوظيفي ..

وقد لفت إنتباهي في حديث معاليه بعض الحقائق التي ليست واقعية أو أنـها غير دقيقة أو أن التقارير المرسلة إليه غير واضحة وغير صحيحة .. !! فمن هُنا أحببت أن أخاطب معالي الرئيس الغالي عن بعض الأمور التي نعيشها ونشاهدها نحن الموظفون ونلمسها يومياً تختلف تماماً عن حديثكم رعاكم الله .. !!

وقبل كل شيء أريد أن أشكركم يا معالي الرئيس على حضوركم الإعلامي الرائع وتميزكم في كل المحافل والمناسبات وإعطاء المواطنين والمقيمين نبذه عن البريد السعودي وما يقدمه لـهم في خدمة المجتمع ..
وأتمنى من معاليكم أن تتقبلوا كلامي ونقدي بكل رحابة صدر فإني وأشهد الله من أشد المعجبين بك وبعقليتك الفذة وحبي الشديد لـهذا المرفق القادم بقوة نحو صناعة الإنجاز ..


معالي الرئيس :
في حديثكم الشيق عن موظفي خدمة العملاء ( المعينين الجدد ) وكيفية استقطابـهم ذكرتم حفظكم الله أن هؤلاء الموظفون تم اختيارهم بشكل دقيق وأنـهم أصحاب مؤهلات عالية ( جامعة متوسطة على الأقل ) .. !!


الحقيقة يا معالي الرئيس :
مع الأسف الشديد كنا نتمنى ذلك حقاً ولكن الصحيح أن موظفي خدمة العملاء المعينين الجدد ليسوا بـهذا المستوى الذي ذكرتم في حديثكم .. فإن أغلب المعينين الجدد في خدمة العملاء عينوا بالواسطة ومؤهلاتـهم دون المطلوب .. فبعضهم حاصل على الثانوية العامة والآخر حاصل على الكفاءة المتوسطة والآخر على الإبتدائية .. !! والأدهى والأمر يا معالي الرئيس أن أكثر هؤلاء المعينين هم أبناء وإخوان وأقرباء مدرائنا ومن حولـهم .. !!!


معالي الرئيس :
في حديثكم عن موظفي خدمة العملاء ذكرتم حفظكم الله أن ( لكل زمانٍ دولةٍ ورجال ) وهذا كلام سليم ولا غبار عليه ..


الحقيقة يا معالي الرئيس :
لو بدأنا في تدريب من يريد من الموظفين العمل في خدمة العملاء وطورنا قدراتـهم فإننا سوف نحصل على موظفي ( خدمة عملاء ) ممتازون ولديهم الخبرة الكافية عبر السنين التي عملوا فيها في البريد .. ومن يأتي بعد ذلك فإنه يكون متدرباً تحت إشراف الموظفين القداما عندها لن يتخبط العمل ولن تضيع رسالة ولن يقفل كيس بدون إرسالية ... !!!!


معالي الرئيس :
ورد في حديثكم عبارة ( ماذا قدم موظف البريد للبريد ) .. !!!


الحقيقة يا معالي الرئيس :
أن موظف البريد قد الشيء الكثير الكثير والجهد الكبير في سنوات عجاف وتسلط واضح وحرمان من أبسط الحقوق من ترقيات ومميزات .. !! مع ذلك صبر هذا الموظف وعمل بكل إخلاص وأدى كل ما عليه من واجبات ومسؤوليات .. صدقني يا معالي الرئيس أن موظف البريد أكبر بكثير من هؤلاء الذين يزيفوا الحقائق ويعتبرونا أصفاراً أمام معاليكم ... !!!


معالي الرئيس :
في ردٍ على سؤالٍ وجه لمعاليكم حول الجدل القائم بين المؤسسة ووزارة المالية والمكاتبات التي حصلت وحديث الموظفين عن صرف بدل السكن .. أجبتم رعاكم الله أنه في حالة وجود دخل كبير للبريد سوف يعطى الموظف بعض المميزات من بدل سكن وبدل خطر وبدل إجازة ... !!!


الحقيقة يا معالي الرئيس :
هناك تعميم عاجل جداً من معاليكم يفيد بسرعة الرفع بأسماء الموظفين أصحاب الغياب والإجازات الاستثنائية لتتمكن المؤسسة في سرعة إنـهاء إجراءات صرف بدل السكن .. ؟؟ كيف ذلك تريد أن نفهم .. !!!!


أخيراً يا معالي الرئيس

أقدم شكري وعظيم احترامي لشخصك الكريم لما تقوم به حفظكم الله من دورٍ بارز وفعال في نـهضة هذا الكيان العظيم وهذا الصرح الشامخ ... شكراً لك من القلب ومن الأعماق على هذه الإنجازات الرائعة التي حققتموها في فترة وجيزة ..


إلى الأمام يا معالي الرئيس ونحن جميعاً معك

أخوكم وزميل مهنة
إداري