اختلط حابل الأصلي بنابل المقلد
البرودة تنعش أسواق المدافئ الكهربائية والحطب في الرياض
* الرياض - عادل الريح:
أدى الارتفاع الشديد في درجات البرودة في الأيام الماضية إلى انتعاش سوق الدفايات الكهربائية في مدينة الرياض، حيث زاد الطلب عليها بصورة لم يكن يتوقعها أصحاب محلات بيع الأدوات الكهربائية في عدد من الأسواق والمراكز التجارية. وقد أدى زيادة الطلب عليها إلى حدوث مبالغة في أسعار بيعها والتي تراوحت ما بين 85 - 170 ريالاً، وذلك لكل الماركات التجارية المعروضة في الأسواق.

وفي جولة لـ(الجزيرة) على عدد من محلات بيع الأدوات الكهربائية في سوق حراج بن قاسم جنوب الرياض تلاحظ وجود تفاوت بنسب ضئيلة بين أسعار الدفايات المختلفة، ففي الوقت الذي يبيع فيه أحد المحلات أحدث الأصناف من النوع المستورد بقيمة تبلغ 100 ريال، كان محل آخر يعرضها بسعر 90 ريالاً.

وقد أكد عدد من المواطنين أن أسعار الدفايات شهدت زيادة كبيرة هذه المرة بسبب ارتفاع معدلات البرودة غير المتوقعة. وقالوا إن أصحاب المحلات استغلوا هذه الفرصة وقاموا بفرض أسعار مبالغ فيها، مشيرين في الوقت نفسه إلى عدم معرفتهم بالأصلي من المقلد بين أنواع الدفايات المختلفة معربين عن عدم ثقتهم في المعلومات التي يبديها العاملون في المحلات التجارية، وتوقعت دوائر اقتصادية أن يصل معدل مبيعات الدفايات في ظل ارتفاع أسعارها إلى أكثر من 20 مليون ريال فقط خلال الأيام القليلة التي ازدادت فيها درجة البرودة بشكل كبير. ومن جهة أخرى فقد أثر ارتفاع البرودة بدوره على أسعار الحطب الذي يكثر الطلب عليه في هذا الوقت من كل عام، حيث ارتفعت هو الآخر أسعاره بصورة مبالغ فيها مقارنة بالعام السابق، وقد أرجع عدد من التجار سبب ذلك إلى قلة المعروض منه في الأسواق إضافة إلى الطلب المتزايد عليه.
http://www.al-jazirah.com/economic/20070104/in8.htm