السلام عليكم
عندما أتحدث عن الامور الفنية الخاصة بالخدمة البريدية أجد نفسي مضطرا لأخذ جانب العمومية في الطرح وذلك لكون الخدمات ذاتها متنوعة ومختلفه . وبدخول التقنيات لمساعدة تقديم خدمات عالية الجودة تساعد المنفذين للخدمة في أمور متنوعة ومختلفه أيضا تسهل كثيرا من مهامهم الاساسية الا أنها تبقى ..( أي تلك التقنيات ) في مجال محدود وغير مكتملة الدورة وذلك لضرورة وجود من يضع لمساته الاخيرة الضروريه ..
وجميعنا نشاهد في الاخبار الاقتصادية وعند ورود خبر جديد عن عملاق البرمجه مايكروسوفت كيف تتم تعبئة تلك الـ CD s والتي غلفت اصلا في علب كرتونية معتبره ليقوم العاملين بصفها ومن ثم اعداها للنقل .. مع كون هذه العبوات غير ذات وزن الا اذا استثنينا التعليمات المرفقة والتي تكون عادة مطبوعة طباعة فاخره . لما لوجود الأنسان من رمز ضروري في حياة تلك الشركة العملاقة مع كون ما يؤديه مجرد صف لعلب البرامج الجاهزه ..
وبدخول البريد عصر التقنية الضروري لتحديث خدماته يكون تدخل الانسان أكثر حضورا للأستلام والمعالجة والتسليم وهكذا .. فهذه التقنيات ( مع ضرورة تواجد المجهود البشري ) تجعل الخدمة البريدية مزدوجة الكلفة المادية والبشرية ..
وأظن أن الخدمات ستبقى نصف تقنيه Semi technical وذلك لوجود دور كبير للانسان حيث يضع لمسته النهائية المميزه ..