بسم الله الرحمن الرحيم

تمسكن .. فتمكن .. فتجبر .. !!!

هذه هي الحقيقة .. وهذه هي النوعية من الناس الذين يغيرون جلودهم في كل موضع ومناسبة كما تُغير الحرباء لونُها .. !!

نعم هي الحقيقة .. والتي لم أكن أجزم بـها أو مُتأكداً منها .. !!

موظف ذو مرتبة جيدة .. فوق الـ 41 وتحت الـ 45 .. كان دائماً يأتي إلي شاكياً .. باكياً .. مُتذمراً من كل شيء .. وعلى كل شيء .. يحثني دائماً على الكتابة ونقد مسئولي المؤسسة وخصوصاً منطقتنا البريدية .. !! وكنتُ أحاول أن أعرف أسباب هذا التذمر إلا أنه يقول : خليها مستورة والحال لا يسر عدو ولا صديق .. !!

أتاني ذات مرة .. ويبدو على مُحياهُ التعب والنصب من العمل .. !! كل شيء فيه يتصببُ عرقاً .. !! فجلس وقال : يا أخي ما هذا التخبط في منطقتنا البريدية .. ما هذا الفساد الإداري في إداراتنا .. ما هذا التلاعب الواضح من مسئولينا .. !!!!

فقلتُ له : هدئ أعصابك .. ولا تتعب نفسك .. واعمل من أجل لقمت عيشك وتحليل راتبك .. !! فأخذ يشكي .. ويتذمر .. وهذا حاله دائماً وأبداً .. لماذا لأنه يعرف أنني أحد أعضاء المنتدى ويريدني أن أكتب كل ما يقول عن المنطقة وما يدور فيها .. !!!

وبعد ذلك .. ومع مرور الأيام .. وتربعه على أحد الكراسي الدوارة .. !!
أصبح يقولُ لي بنظرة إزدراء .. وافتراء .. : يا أخي أزعجتنا بكتاباتك وانتقاداتك .. !! أنت لا تعرف كم نتعب نحن في المنطقة .. !!!! وكم يبذل مسئوليها من جهود جبارة في سبيل تطوير العمل .. !!!! أخرس قلمك .. وإلا سوف نكسره لك .. !!!!!!!!!!


فقلتُ له : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( شر الناس ذو الوجهين ) .. معنى الحديث ..
فهذه حالة واقعية مع هذا الشخص والذي أصبح لا ينظرُ إلا من خلف نظارته .. إحتقاراً وازدراءً .. !


فالشاهد من الموضوع لماذا نتغير بمجرد تكليفنا بمهام المدير ؟! ولماذا لا نجعل الإدارة بداية حقيقية لمشوار طويل يتخلله التعب من أجل تحقيق الأهداف والطموحات المرسومة ..؟!
أليس من حق المؤسسة أن ترى شباباً يقودون الإدارات بعصرية وحضارة ؟!
لماذا نجعل الهدف من الإدارة هي تحقيق المصلحة الشخصية والمالية وزيادة في الدخل ؟!!


يا إخواني يا كرام يا بريديين الإدارة فن وأسلوب راقي ومشروع عقلي بارز ..!!
وبعض مدرائنا الكرام .. إزدادت بطونهم إنتفاخاً .. والتهبت مقاعدهم بواسيراً ونواسيراً .. وأمضوا في إداراتهم سنين عديدة .. وأزمنةً مديدة .. ولا شيء ولاشيء ولا شيء .. !!


فلا حولا ولا قوة إلا بالله

تحياتي لكم
إداري