أنباء عن اعتزام الوليد بن طلال طرح أصول للاكتتاب بقيمة 2 مليار دولار



- 21/07/2005
نسبت مصادر صحفية لندنية إلى رجل الأعمال السعودي الامير الوليد بن طلال الذي يعد اغنى خامس شخص في العالم أنه يخطط من اجل طرح اصول فندقية واعلامية تصل قيمتها لاكثر من 2 مليار دولار للاكتتاب العام في دبي ولندن على مدى العامين المقبلين.

وبحسب المصادر فقد كشف الامير الوليد انه يخطط لبيع اسهم في مجموعته الفندقية التابعة لشركة المملكة القابضة قبل نهاية هذا العام. والشركة الذي يعتزم الامير طرحها للاكتتاب العام تملك مجموعة فنادق في الشرق الاوسط وافريقيا ومن ضمنها منتجع سياحي اشتراه الامير الوليد اخيرا في كينيا من شركة الونرهور.

لكن الامير الوليد وبحسب المصادر أعلن انه سيحافظ على حصصه في فنادق سافوي في لندن وجورج الخامس في باريس، فضلا عن حصته المعتبرة في منتجعات وفنادق فورسيزونز.

كما نقلت المصادر عن الوليد بن طلال انه كذلك بصدد طرح روتانا اوديو فيتشوال المتخصصة في مجال الاعلام والموسيقى للاكتتاب العام خلال العام الحالي، مبينا انه يتوقع ان تصل قيمة الشركة بعد الاكتتاب الى مليار دولار، غير أنه مع ذلك لم يفصح عن حجم الحصص التي ينوي بيعها او المؤسسات المالية التي ستتولى الاشراف على الاكتتاب العام.

تجدر الإشارة إلى أن الأمير الوليد مستثمر عالمي معروف يملك اسهما في أكبر مؤسسة مالية عالمية وابل كومبيوتر وكناري وارف في لندن، اضافة الى حصة تبلغ 5% في نيوز كورب الأمريكية. ووفقاً لمصادر مالية فان الامير الوليد تمكن خلال العامين الماضيين من ان يزيد ثروته المالية الخاصة بنحو 5 مليار دولار لتصل حاليا الى 24 مليار دولار.

يذكر ان نصف استثمارات الامير السعودي تتركز في الولايات المتحدة، بينما يشتمل الشرق الاوسط على ثلث استثماراته خصوصا في السعودية.