لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحلقة الجديده من تعليقي على اجابات دكتور اسامه باللقاء السابق معه ...
وصلت عند اجابة سعادته عن اسئلة الأخ سيلكون قبل بداية حلقتي بالتعليق... سوف ابدأ بالرد على رد اخي سيلكون الاخير ومن ثم اتناول ردود دكتور اسامه عليه بسؤاله الأول
لا أدري هل هناك جدوى حقيقية من مشروع البريد الالكتروني هذا ؟؟ وهل سوف يجد صداه في مجتمعنا المصنف بالعالم الثالث ؟؟
لو عملنا إحصائية لمن لديهم خبرة بدائية ( وأضع تحت بدائية خط ) بالحاسب الالي بالمملكة لكان العدد قليل جداً ، أما من لديهم فكرة جيدة فمعدودين على الأصابع ، فكيف لمثل هذا المشروع النجاح و أغلب المواطنين عندنا لا يستطيعون تشغيل جهاز الكمبيوتر حتى يكون لديهم بريد إلكتروني .
أرى أن المبلغ الهائل الذي سوف يخصص أو أنه خصص لهذا المشروع الالكتروني لو أنه جير إلى فكرة أخرى تدعم البنية التحتية للبريد السعودي لكان أفضل بكثير ..
نقرأ كما يقرأ الدكتور بالمجلات العالمية عن خدمات إلكترونية أسمائها جميلة ورائعة ، ولكن ليس كل ما يلمع ذهباً ، وليس بالضرورة نجاحه على أرض الواقع ..أتمنى أن لا تكون أفكار المشاريع فردية ، وإنما جماعية مشتركة بذوي الخبرة التقنية والإدارية والميدانية وذكلك البريدية القديمة كي تكون لدينا قاعدة قوية من الرأي ، وفي هذه الحالة سوف نضيق دائرة الفشل بإذن الله...... رساله
النظر للسؤال الأول للزميل وادي السليكون للأستاذ أسامة ألطف
1- لماذا تم اختيار طريقة الإحداثيات في ترقيم الوحدات السكنية في المناطق المدنية وكما يعلم سعادتك أن هذه الطريقة تستخدم عسكريا وفي تخطيط الأراضي إذ لابد من وجود تسلسل منطقي لتوزيع البريد .
الطريقة المستخدمة في ترقيم الوحدات غير مسبوقة ولها مدلولات كثيرة ويمكن شرحها لك بإسهاب عن طربق إدارة العنوان البريدي أو الترتيب للقاء أشرحها لك فيه بالتفصيل. والتسلسل منطقي تصاعدي أو تنازلي حسب إتجاه سيرك ولكن ليس بفارق رقمين لكل موقع يلي الآخر. وهذا يخدم توزيع البريد وغيره.
في الحقيقة ليست لدي معلومات كافية عن هذا الترقيم وهذه الإحداثيات إلا أنني أعلم أن هذه الطريقة ليست حكرا عل مؤسسة البريد السعودي ، فهناك مصالح كثيرة لديها ترقيم جيد مثل إمارات المناطق والبلديات ، وكذلك مصلحة المياه والكهرباء ولنا في جوجل إيرث أكبر مثال .
فمؤسسة البريد لم تبتكر أو تخترع ، فقط سارت على نهج من ساروا قبلها من الإدارات والوزارات... صح ولا انا غلطانه ؟؟؟
السؤال الثاني
من خلال رد سعادة الدكتور على الاخ وادي السليكون يتضح مدى تزمت الأخ وادي السليكون بمعتقداته القديمة
ونستشف هذا من السؤال للأخ وادي السليكون :
2- لماذا المسئولين في مؤسسة البريد السعودي يولون أهميه بالغة للخدمات المستحدثة وظيفيا وتقنيا وعدم الاهتمام بالخدمات السابقة وعلى سبيل المثال ..ماكينات الفرز لا تخدم إلا بريد واصل فقط والذي يمثل 5% من حجم البريد الوارد .
فقام سعادة الدكتور بالإيضاح الشافي والكافي على تساؤل سيلكون :
الآت الفرز تفرز أي نوع من البريد يمكنها أن يمر من خلالها حسب المقاس والحجم بصرف النظر عن العنوان، بمعنى آخر الآلة تفرز كل مايمكن أن يدخل بها وعنوانه مقروء سواء كان عنوان واصل أو غيرة إلا المجلات والمنشورات الظروف ذات الأحجام الكبيرة أو الرديئة الصنع، فلايمكن أن تدخل بآلة الفرز، وبالتالي لاتستطيع الآلة فرزها. ولا أدري حتى لو كانت ماكينات الفرز فرضا حسب ما ذكرته في سؤالك لاتخدم إلا بريد واصل فقط، كيف يفسر ذلك بأن المسؤولين في مؤسسة البريد السعودي يولون أهميه بالغة للخدمات المستحدثة وظيفيا وتقنيا وعدم الاهتمام بالخدمات السابقة!!!
واعتقد ان هذه المعلومه تكفي للإيضاح عن مستوى آلة الفرز، وعلى ضوء ذلك نتمنى من المسئولين بالبريد السعودي إضاءة منسوبي البريد بما تم وسوف يتم على الساحة البريدية كي يكون لديهم قاعدة معلوماتية يستنيرون بها وينيرون من حولهم من زملاء وعملاء .... المسؤوليه عالمؤسسه بايضاح كل المعلومات لكل المستفيدين والقائمين عالاعمال
السؤال الثالث
بالنظر للمداخلة الثانية للزميل وادي السليكون
3- لماذا تصر واصل على تركيب الصناديق التي ثبت أنها رديئة الصنع ولم تكن حسب ما ذكره لنا المسئولين بأنها قويه وصلبه. وكيف سيتم تركيب الشريحة الالكترونية في هذه الصناديق التي يسهل فتحها.
وكان رد سعادة الدكتور أسامة ألطف
الشريحة مركبة بالصندوق، ولاأعلم بأن هناك منتج صناعي أو طبيعي محصن ضد التخريب المتعمد إلا الفولاذ، فمهما كانت مواصفات الصناديق، هناك ما لاتستطيع أن تتحمله من أنوع التعدي المتعمد! وأتمنى أن تسنح لك الفرصة إذا كنت بالرياض للإطلاع على الصناديق عن قرب أو الترتيب مع إداة العنوان البريدي لإطلاعك على الصناديق بالمدينة التي تسكنها وتجرب محاولة كسرها. وتبحث المؤسسة حالياً مسألة تركيب الصناديق من عدمه (وتبعاتها) في المدن التي لم يبدأ بها التركيب بعد.
وتعليقي هو أن خدمة واصل خدمة جليلة ورائدة ولكن مجتمعنا كما أسلفت يحتاج إلى تقويم شامل
فلم نكد نرى حديقة أطفال سواء في الأحياء أو على الشواطئ إلا وتكسرت تماما
ولم نرى في شارع عمومي هاتف عملة إلا وتكسر وسرق
حتى أجهزة الصراف الآلي لم تسلم
فبالتالي يأتي الدور على صناديق واصل
فإذا حديد ألعاب الأطفال تكسر وتهشم فهل حديد صندوق واصل سوف يسلم ؟
ولكن ليس لنا أن نحبط ونيأس فمجتمعنا بدأ يتوعى شيئاً فشيئاً والحمد لله وأصبح يعي مدى أهمية هذه الخدمة
وفي حلول عام 2010 أعتقد بأن الخدمة سوف تنطلق بقوة بإذن الله.... ايضا نرجوا من المسؤولين فعلا الاعتناء بصناديق واصل وصنعها من فولاذ لان لها اهميتها الخاصه والعامه كما تعلمون![]()
السؤال الرابع
اخي سيلكون كل جديد يكون في طي الغموض احيانا .... هذا بالنسبة لخدمة واصل ولكنني كنت اتمنى ان تضع بين ايدينا العيوب التي قد سمعت عنها او رأيتها فعليا من خدمة واصل .... لقد سمعت انها طريقة سهله ورائعه لتحديد مكان المواطن فعليا (( المعنى بين السطور)) لا ادري ولكن فعلا احببت ان تضع العيوب حسب رؤيتك اخي سيلكون ... ورد الدكتور اسامه كان شافيا لانه لم يرد بسؤالك ما هي العيوب الفعليه ... كما قلت لك اخي سيلكون ربما تكمن العيوب بانهها خدمة جديدة .. ايضا لربما من عيوبها انه لم يصل الوعي الكامل عن كيفيتها من المؤسسة وهذا خطأ على مؤسسة البريد حيث أن ابنة عمها الاتصالات السعوديه قبل مولد الحدث لديها يكون المواطن والعامل بهذه الخدمه قد علم عنها من خلال الاعلانات المرئية بالتلفاز او الشوارع او من خلال المنشورات والهدايا التي توزع على الموظفين .... ولم يتفاجأوا بها كما حدث وخدمة واصل .. حيث اصبح من عيوبها التعقيد الذي اعتقد جازمه انه من خلال الجهل بها فقط
السؤال الخامس
- لماذا تعتمد المؤسسة على متعهدين للقيام بالأشراف على الدعم الفني دون معرفة قدرة المتعهد على القيام بتعهداته على أكمل وجه.ولماذا لا يوجد لدى المؤسسة إدارة جوده وإنتاج ( Qc )
أخي العزيز آمل التأكد من المعلومة التي تبني عليها أسئلتك أو ألإستفسار عنها أولا، بإختصار شديد لاتعتمد المؤسسة على متعهدين للقيام بالإشراف على الدعم الفني ، والمؤسسة إستحدثت إدارة الجودة النوعية كما أسلفت في إجابتي على الأخ/ سمو الفكر.
لا ادري من الملام هنا ؟؟؟؟ اخي سيلكون المفروض يكون سؤالك هل هناك ادارة جوده نوعيه ؟ لتكون الاجابه عليها نعم !!!!
باجابة الدكتور اسامه ارى كلمة(( استحدثت )) أي ان ادارة الجوده النوعيه ادارة مستحدثه وليست قديمه وهذا على ما اعتقد ما يريده الاخ سيلكون .... فأين كان مركز الاشراف على الدعم الفني قبل استحداث ادارة الجوده النوعيه ؟؟؟ هل هو متعهد ؟؟؟ ومن كان يشرف على هؤلاء المتعهدين؟؟؟ اذا فالاجابه على سؤال الاخ سيلكون غير وافيه حيث انه من الممكن حسب علم سيلكون ان الدعم الفني كان يشرف عليه متعهد ممكن ان يكون كفؤا او عكس ذلك لا ادري انا تحديدا ... لكن لو نظرنا للإجابه لوجدنا ان استحداث ادارة لا يعني وجودها سابقا ... صح ولا انا غلطانه؟؟؟
السؤال السادس .... يدور في اذهان الجميع بالمعلومات الفقيره التي حصلنا عليها من واصل
نتمنى ان تكون الاجابة هي الوافيه والاخيره وان لا يتفاجأ المواطن السعودي بخدمة .......... واصل وان يعيش في أمن وأمان .... اعذروني فاللقلم حرية الرأي صح؟؟؟
- السؤال السابع؟؟؟ لماذا جميع برامج الخدمات البريدية بطيئة. وكيف يرى سعادتكم مستقبل خدمة الحوالات المالية والتي تحتاج إلى أجهزه عالية السرعة وبرامج ذات كفائه عالية ودعم فني طوال 24 ساعة.
لابد من معرفة موقع تواجد مشكلة البطء لمعرفة السبب ثم حل المشكلة، آمل التنسيق مع الدعم الفني لحل مشكلة بطء الخدمات وهذا الجواب لكل مدينة بها نفس المشكلة. أما خدمة الحوالات المالية فهي عالم آخر مختلف تماما عن عالم البريد.
تواجد المشكله سعادة الدكتور في كل المناطق والبرامج وكل ما يعني البريد من امور كما نسمع ونعلم أن اكثر ادارة متأخره من حيث التطور والنماء ومواكبة احتياجات المجتمع هي البريد حتى في المباني الشاحبة والاثاث المـتآكل ((( لولا تحفظي لكنت صورت ادارة البريد في محافظتي))
السؤال الثامن
تدريب الموظفين وتأهيلهم للعمل على الأنظمة يتم بالتنسيق مع القطاع المعني قطاع التدريب وليس شؤون الموظفين. ويتم إنتاج الأدلة التدريبية وتدريب المدربين والموظفين على الأنظمة الحديثة بالتنسيق والتعاون المثمر والبناء مع قطاع التخطيط والتدريب بفضل الله ..... اعتقد ايضا ان شؤون الموظفين معنيه ايضا بالمشاركه من خلال تكليف بعض الموظفين بالدورات اللازمه حسب احتياجاتهم
السؤال التاسع
- لماذا لا يوجد وقت محدد لتفيد أعمال الترميم من قبل المتعهدين و لا يوجد عليها أي رقابه من قبل الشئون الفنية . فبعض مكاتب البريد استمر الترميم فيها لأكثر من عام وبعضها أكثر من عامين
يوجد وقت محدد لمشاريع الترميم ويوجد متابعة لهم ولكن ضعف المتعهدين ومماطلتهم وطول إجراءات سحب المقاولة وإسنادها إلى مقاول آخر يتسبب في أخذ بعض المشاريع وقتا أطول. ولاننسى أثر إرتفاع الأسعار بعد ترسية بعض المشاريع وعدم توفر بعض مواد البناء (كالحديد والإسمنت) في الفترة الماضية.
اخي سيلكون قبل عشرات السنين وقبل ارتفاع الحديد والاسمنت نرى ان اداراة ومباني البريد آخر ما يرمم ويصلح ... صح؟؟؟
ايضا استغرب لماذا لا يتم اختيار متعهدين بناء او شركات تابعه للبريد بدون ان يكون هناك تغيير وتبديل يؤدي الى تاخير هذه العمليات ... الصحيح ان هناك اهمال جسيم في المباني وعدم متابعة المتعهدين او بالاصح عدم اختيار صحيح لمتعهدين ... وعدم ارساء المناقصات على شركات معروفه للقيام بمتابعة البناء والترميم
اتمنى ان اكون قريبه من الصحيح بتعليقي على هذه الاجابات واكون حياديه وبكلامي مصداقيه
اتمنى ان لا اكون قللت او جرحت او تناولت كلمه بغير محلها ...
للقاء بقيه وللحلقات متابعه
اقبلوا تحياتي