التعليقات على الموضوع
تعليقات 33عدد التعليقات




البلد مليان سواقين . فمن اعجبته هذه الفتوى فله ان يقدم صدر محرمه لمن يرغبون حرمته وبكل تاكيد سيكون سعيدا بهذا العمل. سبحان الله .
mohammed al ibrahim


إذن انحلت مشاكلنا مع السواقين والخدامات !!! أقدر وجهة نظرك يا شيخ لكن لم تذكر كلام جماهير العلماء لماذانترك كلامهم ونأخذ بالأقوال المتروكة؟ ذكر العلماء ان الفتوى لا بد أن تطابق الواقع المعاش وأن لا ينشأ عنها ضرر أعظم وأنها تتغير بتغير الزمان والمكان والأحوال لو بعث العلماء الذين ذكرتهم لرجعوا عن هذا القول تأملوا في هذه النقاط
نور


أيها المعلقون افهموا الكلام، ولا تردوا رخصة شرعية بخيال لا حقيقة له، فليس هناك إلتقام ثدي كما يلتقم الطفل ثدي مرضعته، و لا خلوة حتى تتم الخمس رضعات، وراجعوا كتب الفقه. ولا تكونوا ممن إذا جهل شيئاً عاداه.
أبو عامر


يجب على المشائخ أن يكونا أذكياء لبعض الأسئلة الملغومة التي يُسأل عنها لا للعلم ولكن لأجل إثارة مثل هذه المواضيع ووضع العلماء في موقع الإستهزاء والسخرية للقضاء على هيبتهم والإستخفاف بعقولهم فليتنبه لذلك العلماء والمشائخ حفظهم الله.
هدى اسكندراني


نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا هذا اخر الزمان ابلا زمان هذا الزمان
ابراهيم


عندي استفسار بسيط للشيخ كيف اصبح في ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها حليبا وهي لم تنجب ونحن نعلم انه لا يصبح في المراءة حليبا الا إذا حملت المرأة وانجبت ارجوا الرد ممن يعلم فقط
نواف


يا شيخ لم تنقل أقوال الرأي الآخر وهم جماهير المحققين من علماء الشريعةالقائلين بمنع ذلك وأنها فتوى أقل ما فيها أنها متروكة. أنا عندي شغالة وسواق وش أعمل ياشيخ لا تقول لا فحاجتي للشغالة وحاجة أم العيال لخدمات السواق أعظم من حاجة سالم وزوجة أفتونا
نور


يااخوان ننتظر رد اللجنة الدائمة لهيئة كبار العلماء او رئيسها وفقهم الله لاشك سنجد لديهم حد لهذه الفتوى
عايض


مع الاحترام الشديد للشيخ العبيكان، ليس كل ما ورد في صحيح مسلم صحيح. هذا الحديث مكذوب على رسول الله و ام المؤمنين عائشة و يعارض القرآن الذي حدد فترة الرضاعة بحولين، اي ان لا يتجاوز عمر الرضيع سنتين. ولماذا يقبض على المذنب و البريء بحجة الخلوة الغير شرعيةاذا كان هذا الكلام صحيح فربما تكون المرأة ام الشاب من الرضاعة!. لا حول و لا قوة الا بالله.
ابو احمد


الله يعطيك علي قد نيتك ياشيخ لاكن في هاذا الباب انت فتحت فتنه وحجه لضعاف الانفس وياليتك تتابع التعليقات وتتاكد بنفسك لان الكثير يفهم كلامك بطريقه خاطئه وتصبح الامور عنده سهله يكفي ماوصلن له من استهزاء في الدين حتي اصبح الجاهل والصالح والطالح يفتي ويحرم ويحلل اتمني ان يكون هناك دراسه للفتوي قبل صدورها ومحاسبت كل من يفتي دون اجماع العلماء
ابو محمد


والله انه كلام يذهب بعقول...ياخي الاسلام يوافق الفطرة...وهذا مخالف للفطرة...بعدين القران طلب منا تحكيم العقول وهذا ؟؟؟؟ علمياًحليب الام يدخل في الانسجة في وقت الرضاع فقط... الله يثبتنا على دينه والله كلام لو ثبت كل الاساسات في الدين عندي بصير فيها خلل ...وين موافقه الفطرة والتحكيم العقل ومتمم لاخلاق و ..و...
البكري


دع كل قول عند قول محمد ....فما آمن في دينه كمخاطر " على كل مسلم أن يوقرالعلماء لعلمهم بالله ولأنهم ورثة الأنبياء. ومن أراد التعليق والحديث فليكن بعلم ومراقبة لله ولادخل للجهالات في ذلك ولايحمل كلام الشيخ وفتواه على غير محملهاويزاد فيها بالهوى والجهل. ولكن هكذا الجهل يأتي بالزلل...حفظ الله الشيخ وثبته
طالب علم


قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله العلم بحور زآخره لن يبلغ الكادحُ فيه آخره. رحم الله علمائنا وجمعنا الله واياكم بهم في الفردوس الاعلى من الجنة
حامد الجميري


أخواني أخواتي .. الشيخ لم يتكلم إلا بما بكلام موثق حرفاً حرفاً بأدلة ثابتة صحيحة .. وخص الحالة التي ذكرها فقط بالحكم .. أحبائي اتقوا الله وخافوه فليأتين يوم نحاسب فيه على اعتراضنا ومقتنا لأقوال رسول الله فما نحن إلا مسلمين أمرنا بالتسليم لما جاء عن الله ورسوله .. أنصحكم بقراءة الموضوع مجدداً فهو بين
ناااااااااااااااصح


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني لاتلاعب ولاحاجة القضيه ومافبها ان هذه الفتوي جائت في امر مخصوص وحاجة ملحه وليست عامه بان كل من اراد ان يدخل بيت احد ان يقومو بارضاعه.وللايضاح اكثر عليكم الاتصال على الشيخ ليبين اكثر لمن صعب عليه فهم هذه المسألة
حامد الجميري


الحمد لله والشكر صبه حقنه حليب للرضاعه يعنى افدتنا بشئ نفس الفتوى السابقه لا زدت ولا نقصت ياشيخ ارجو الوضوء مره اخرى وتصلى ركعتين وتفتى شئ يفيد العباد ياشيخ
ام الفهد


يا جماعة الخير اذكرو ربكم وهذا من هيئة كبار العلماء وجاب احاديث عن الرسول عليه افضل الصلاة والسلام فهل انتم افهم من الرسول انتم اناس مسلمون فاذا جاء الدليل بطل الكلام والشيخ جاب احاديث وايات قرانية وانتو مو علماء ولو اخطأ الشيخ كان رد عليه الشيخ عبدالعزيز ال شيخ مفتي المملكة
عبود على الحدود


اصبحنا واصبح الملك لله رحماك ربي
ابو بتدر #


اقول لاتتكلمون في شيء انتم منتم فهمينه انا متكد انكم قريتم العنوان وما قريتم الموضوع كامل
فيصل


ياااااااااااااااا(عـــــــــــــــــــــــــــــــ ـاااااااااااااااااااااااااااالم )هذي من علامات الساعه نهاية الزمان////الله يرحمنا برحمته قولووووو اميــــــــــــــــــــن
دلع


بالله هل هذالكلام يدخل العقل ؟؟ وهل فيه انسان عاقل يسمح لزوجته أو أمه أن ترضع رجل كبير؟؟ حاجه تكسف وتفشل وياليته كان سكت
سعد عبود


سؤؤال ؟ هل يجوز الرضاعه من الخادمه لسواق ؟ حتى ما يصير لبس وكم الرضعه واذا ما توفر حليب بالخادمه نشتري حليب من الصيدليه ؟؟؟ هل يجوز الخ الخ الخ حسبي الله ونعم الوكيل بدل ماينصب فكركم في هل الامور التافهه حلو قضيه فلسطين والفقر في القرى وقلة الوظايف وافتو فيها انها حرام بحق المواطن المسكييييييييييين الفقير !!!!! عجبي يا زمن
بنت ابوها


ما اقول ا لا حسبي الله ونعم الوكيل وبس ,,,,,,, حتى علمائنا ما قالوها ياخي بعدين العبيكان انت مستشار مو مفتي طيب هذا من ناحية من ناحية ثانيه احنا في غنا عن فتاويك اللي تسد النفس الله يرحمك يا بن باز وابن عثيمين ويحفظ لنا شيخنا مفتي المملكه آل الشيخ وكفى
مساعد الزهراني


الله يرحمك يا ابن باز وابن عثمين )....... هذا الادمي احل السحر ولها عده فتاوي غير صحيحه والله يوم سمعت اكثر من فتوى لها اني كرهته
كلمه حق


تلاعب بالالفاظ وتلاعب بالعقول وقضايا يخجل منها السوي استمروا بطرح فكركم السطحي لعل قومي يعقلون
ابو علي


المشكله هي في فتوى مبنيه على أحاديث وأقوال علماء.. الشيخ يقول أن الفتوى تقول بالجواز حسب ما يروى ..في نفس الوقت يناقض ما يرويه من أحاديث ويقول لايصح .. إذآ المشكله هي في الأحاديث المرويه التي تتنافى مع العقل ومع صحيح الدين ..وكما نعلم فلاشئ وعد الله بحفظه إلا كلامه عز وجل.
عمر المصباحي


عذرا فضيلة الشيخ ان هذه الفتاوي التي لاتسمن ولا تغني من جوع و نحن في غنى عنها وحتى لايفهم ديننا خظأ كان من الأولى تحديد حلقه خاصه لافراده وتكن على الهواء مباشرة لإستفسار بحيث يسمح للمشاهد احصوصا وأنه اثير سابقا بمصر وواجه انتقاد لاذع من المتلقين
سلوى حسين


لا حول ولا قوة الابالله
نايف الشمري


س(1) هل يجوز ترك السواقين يرضعون من نساء البيت ليصبحوا محارم ؟ وهل يشترط وجود الحليب ؟ وهل يسمح له يرضع كلما أراد؟ جزاكم الله خير .
دعشوش _ ( غرم الله قليل الغامدي )


الحاجه الملحه من أهل البيت لهم خصوصا لمن ليس عندها رجل أو رجل مشغول!!
د.جواهر>>>ثانكس على نشر خزعبلات!كلنا مسلمون!لكن هذه سلوكيات جنسيه بحته يعني إذا خرج شاب أو شابه مسلم من دينهم الإسلام بسبب هذه الفتاوي المعتوهه لانلومهم حقيقة ونتفهّم ذلك !لايمكن أن نحجز هه الفتوى عن السوّاقين الهنود والسيرلانكيين!لايمكن!إذا تنطبق عليهم ....1
د.جواهر>>>الحمدلله الذي لم يجعلنا من البلهاء الذي سلّموا عقولهم للخزعبلات!


س : (1)هل يجوز جمع السواقين وما في حكمهم ليرضعوا من نساء البيت كلهن من أجل الإختلاط ؟ وهل يجب توفر الحليب وكيف ؟ س 2) هل يمكن أن تكون الرضعات كل شهر مثلا ؟ س 3) هل مع توفر الحليب أن تكون الرضعة مشبعة ؟
دعشوش _ (غرم الله قليل الغامدي )


ما هذا التلاعب بالعقول..!!؟ رحماك يارب
بحور



أحاديث كثيرة جدا اعتمدنا عليها وكانت تفرض علينا في كل مكان ، وفي الأخير ظهر شيوخا في هذا الوقت يقولون أنها غير صحيحة ، وأنها موضوعه ، والسبب بوضعها بحجة درء المفاسد ، وكأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يستطع درء المفاسد وجاءوا أخواننا الحين يدرءون المفاسد ، والرسول صلى الله عليه وسلم قال ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) رواه مالك بن أنس .. ولا نستبعد بعد عدة أيام بأن الأحاديث التي استشهد بها العبيكان تظهر ضعيفة أو موضوعة . أعتقد أن الرضاعة حسب ما ورد بالقرآن الكريم هي ماكانت في سن الرضاعة ، يعني هل يتغير سلوك الرجل ورغبته تجاه امرأة معينة إذا شرب كأسا من حليبها ؟؟
عبدالمعين