الاستاذ :بدر السعيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرت سنوات على توليكم ادارة العلاقات العامةواصبحت الادارة مرتبطة باسمكم
ولكن السنين كانت تمر بسرعة وبتكرار ولاتغيير لاعلى مستوى الادارة ولا على مستوى المؤسسة
ولكن تغيرت القيادة وتبع لها تغيرت الافكار وتغيرت الاهداف والخطط والرؤية لمستقبل المؤسسة
وكان من المفترض ان تُسند القيادة الجديدة بجانب اعلامي يوضح للعاملين اهدافها وكذلك ينمي الانتماء
عند العاملين بالفكر الجديد والذي نتفق جميعا انه جديد علينا لم نعايشه من سنين بل من بدايتنا بالمؤسسة
وعند الرجوع الى ابسط اهداف ادارة العلاقات العامة:
تحسين الصورة الذهنية عن العملاء (الداخليين والخارجيين)
هذا الهدف يمكن استخراج برامج ووسائل تجعل ادارة العلاقات العامة هي القلب النابض بالمؤسسة
لكن الحقيقة المره)هو ارتباط الادارة بتنظيم الاجتماعات واحضار الكيك والعصير بالمعايدة
ولاننسىتنظيم توزيع الجرائد على الادارات!!!!!
إن توجيه الراي العام لتقبل الفكر الجديد والرؤية المستقبلية هو دروكم الحقيقى لايمكن
ان تنقد المؤسسة بمقال (عبده خال)ينتظر اكثر من شهر للرد عليه ثم يكتب اخر وتمضي الايام
بدون توضيح .
اما الموظفين فهم لايعلمون مااللي يحصل بالمؤسسة وماهي اخبارها ومشاريعها وماهي رؤيتها
الجديدة وهل هم مستعدون لتبنيها؟!!!!
من يساعدهم على تقبل الافكار والقرارات الجديدة والمستقبلية ؟؟؟؟
من يرفع همهم؟
من يزيد ثقافتهم بالمؤسسة؟
من يحسن صورة المؤسسة عند المنافسين؟
او عند الناقدين؟وكيف تستطيع المؤسسة ان توظف هولاء الناقدين لخطط المؤسسة؟
من يربط العاملين ويزيد انتماءهم بالمؤسسة؟بدل رفضهم لاي جديد يخالف عاداتهم!!!
من يقترح برامج ووسائل تثقيفيه للعاملين ؟
من يعين القيادة الجديدة على تخفيف حدة مقاومة التغيير؟؟
هذه الاسئلة وغيرها كثير لايستطيع ان يجيب عليها ولاتستطيع ادارة ان تفعلها الا اذا كانت مقتنعة قناعة تسري بالجسد مثل الدم!!!!!!
لايمكن تفعيل هذه الامور اذا كانت ادارة العلاقات العامة بها غير مقتنعة بالقيادة وافكارها ورؤيتها!
وحتى لانكون سلبيين نقترح بعض الوسائل ونفتح الباب للشباب للمقترحات:
1-وضع خطة وتكوين فريق مهمته رفع الوعي بالمؤسسة
2-وضع لوحات اعلانية بالممرات وتزويدها بالجديد من الافكار والرسائل الايجابية
3-دراسة بعض التجارب في التحول من مثل الهاتف وتحولة لفكر البزنس وكيف تعاملت ادارة العلاقات العامة مع هذا التحول
4- انشئت ادارة جديدة بشركة الاتصالات (ادارة المعرفة)هدفها الاساسي زيادة معرفة الموظفين بالدورات والمحاضرات الادارية والتطويرية مع توزيع النشرات التي تحقق هذا الهدف
5-توزيع المطويات بمواضيع مفيدة ورسائل ايجابية بمواضيع متعددة
6-تنظيم مسابقات بالابداع والافكار الجديدة للمؤسسة
اتمنى ياستاذ بدر ان تراجع اهدافك واهداف الادارة من جديد حتى يمكن ان يكون لها دور فعال بالمرحلة الجديدة

هذه بعض الافكار واتمنى من الاخوة ان يكثروا من الوسائل وانضاج هذا الموضوع.