بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
العزيز ابو سلمان نعتز كثيرا بقلمك المميز بارك الله فيك واكثر من امثالك ، ففيكم نرى المستقبل المشرق ان شاءالله
اتلمس العذر منك على تأخير المشاركة فيما تطرقت له اخي العزيز ...
نعم اخي الكريم ثقافة المنظمة او المؤسسة هي خليط من المعتقدات والقيم والمثل العليا والمبادئ والاخلاق التي يشترك بها اعضاء تلك المنظمة أو المؤسسة ولها اي تلك الثقافة تأثير كبير جدا على سلوك افراد المنظمة ككل سواء ادارة او افراد .
لاكن كما تطرقت اخي الحبيب تكوين ثقافة وقيم للمؤسسة يحتاج الى جهد وعمل جبار مضني ،
من أين نبدأ ؟ ...
من ادارة المؤسسة ام من العاملين بها ؟...
في اعتقادي البداية تكون من لدن ادارة المؤسسة والقائمين عليها ومن ثم يأتي دور العاملين ...
هناك قواعد سبعة توصل لها علماء هذا المجال مثل العالم ( ماكينزي ) هذه القواعد لا يمكن لأي مؤسسة او منظمة تسعى لتكوين ثقافة لها لتساعدها على ترسيخ اركان هذه المؤسسة هذا ما يقوله علم الادارة الحديث :
1- تبني منظومة من القيم والمبادئ يتمحور حولها عمل المؤسسة .
2- لابد من وجود استراتيجية واضحة ومحددة للمؤسسة او المنظمة .
3-بناء هيكل تنظيمي متين يبناسب مع هذه الاستراتيجة .
4- لا بد من الاخذ بنمط او اسلوب اداري مناسب يمكن من الوصول لهذه الاستراتيجية .
5- وضع انظمة عمل مرنة ودقيقة للمؤسسة .
6-تنمية مستمرة للمهارات الموجودة لدى العاملين .
7 - استقطاب كوادر بشرية تكون ذات نوعية متميزه تتناسب مع مهمة المؤسسة .
اما انا فارى ان من الضروري لكي تكتمل للمؤسسة ثقافة تبني عليها نجاحها ان تتحلى ادارتهابالصدق والعدل والاحترام المتبادل اولا مع موظفينها وثانيا مع خدماتها ومنتجاتها التي تقدمها لعملاءها عندها تظهر فائدة هذه الثقافة لدى العاملين انفسهم فسوف تجد الفعالية والكفاءة والمسئولية والالتزام والانتاجية الجيدة .
يقول رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم ( إن الله يحب من أحدكم إذا عمل عملاً أن يتقنه ) . بالنسبة لنا نحن المسلمين يعتبر هذا الحديث نبراس لكل العاملين لكي ياخذوا به سواء رؤساء ام مرؤسين وهو اقصد هذا الحديث شامل لكل ما قيل وسوف يقال ...
معذرة على الإطالة ولكن موضوعك اخي الكريم مهم جدا ...
والله من وراء القصد