للتوضيح مرة اخرى


حيث تم التأكد من ما ذكره الأخ ابو ابراهيم من قبل ادارة البريد الممتاز



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد سرني كثيراً مكتب حول زيادة أوزان إرساليات البريد الممتاز.حيث دل ذلك على حرص الكاتب على مقدرات مؤسسة البريد السعودي.

أرجو أن تسمحوا لي بتوضيح بعض النقاط التي قد تكون غابت عن الكاتب وهي التالي

1 – إن شركات الطيران العالمية بما فيه السعودية تحاسب البريد العالمية على أساس الكيلو أو كسورة, أي أن خمس كيلوا وأربع مائة وخمسون جرام تحسب على أنها خمس كيلوا جرام

2 – إن الأوزان المدون على بطاقة العنق من المفترض أن تقرءا من خلال الباركود الموجود على بطاقة العنق.

3 – إن مؤسسة البريد السعودي مرتبطة مع كثير من دول العالم إلكترونياً تحت مضلة upu

4 – إن نظام upu العامي له اشتراطات يجب أن تلتزم بها كافة دول العالم التي تتبادل البيانات مع بعضها عبر الشبكة العالمية.

5 – من اشتراطات upu أن تكون الخانة العشرية الخاصة بالوزن خانه واحدة

ولكي تحقق مؤسسة البريد السعودي هذه الاشتراطات مع المحافظة على مقدراتها عمدة إلى أسلوب الجبر والحذف في أو زان الأكياس .بحيث يتم جبر كل خمسين جرام وأكثر إلى مائة جرام ويحذف ما هو أقل من الخمسين جرام.

مع مراعاة كتابتها على شكل خانه عشرية واحدة مثال

4 كيلوا و460جرم = 4460جرام وتثبت بعد الجبر = 4.5

ومن المثال السابق سوف يتم التحاسب مع شركة النقل على أساس خمس كيلوا جرام ولن تختلف القيمة برغم عملية الجبر

كما نود تذكير الكاتب بأنه ورد في الاتفاقية العالمية للبريد ما مفاده التجاوز في الأوزان كحد أقصى مائة جرام وذلك على أساس فرق الموازين.

كذلك يعلم الجميع أن الكثير من المواد تتأثر وزنياً بالعوامل الخارجية (( الحرارة – الرطوبة – ألخ....) وكذلك يعلم الجميع بأن الموازين المستخدمة في البرد هي موازين عادية ذات أوزان كبيرة أي أنها ليست موازين حساسة.

ومما سبق يتبن حرص كافة العاملين في مؤسسة البريد السعودي على كافة مقدرات المؤسسة إلا أني أو أن أشير هنا أمر في غاية الأهمية

وهو أنه من المفترض على كل منتسب لمؤسسة البريد السعودي أن يبدي ملاحظاته وأرائه بكل حرية ولكن لا يتصرف من تلقاء نفسه و ينفذ ما يره هو مثل ما قال الكاتب أنه يقوم بقيد الأوزان بخط يديه.




تحياتي