النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: ما بقي إلا هي ... !!!

العرض المتطور

إداري ما بقي إلا هي ... !!! 03-20-2005, 06:06 PM
صامت عجيب بسم الله الرحمن الرحيم ... 03-20-2005, 07:47 PM
ايمن العُمري مشكور اخوي إداري على هالموضوع... 03-20-2005, 11:22 PM
موزع البريد السلام عليكم ورحمه الله... 03-20-2005, 11:44 PM
مرسول الحب بارك الله فيكم جميعا في... 03-21-2005, 01:44 PM
إداري بسم الله الرحمن الرحيم ... 03-21-2005, 10:08 PM
رعــد الـبـريـد مرحبا أخي إداري طرح رائع... 03-22-2005, 09:32 PM
رعــد الـبـريـد مرحبا أخي إداري إسمح لي أخي... 03-26-2005, 03:58 PM
المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    2,622
    Thumbs Up/Down
    Received: 0/0
    Given: 0/0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي اداري ...

    شكرا لك حبيبي لطرح هذا الموضوع ...

    لا حول ولا قوة إلا بالله ...


    حكم إمامة المرأة للرجال
    أجاب عليه:سامي بن عبد العزيز الماجد

    السؤال:

    وردتنا عدة استفتاءات تتسائل عن حكم إمامة المرأة للرجال في صلاة الجمعة وسائر الفروض وبإحالة السؤال إلى أحد المفتين أجاب بالإجابة التالية:

    الجواب:

    ذهب عامة أهل العلم إلى عدم جواز إمامة المرأة بالرجال، ولم يخالف في هذا إلا المزني وأبو ثور والطبري، فأجازها في التراويح بخاصة إذا لم يحضر من يحفظ القرآن، وجواز إمامتها في التراويح رواية عن الإمام أحمد إذا كانت عجوزاً قارئة وكان الرجال أميين ذوي رحم لها.

    قال ابن عابدين الحنفي في رد المحتار 1/577: "ولا يصح اقتداء رجل بامرأة، أي في الصلاة".

    وقال ابن أبي زيد القيرواني في رسالته المشهورة (المطبوع مع شرحه الفواكه الدواني) 1/205: "ولا تؤم المرأة في فريضة ولا نافلة لا رجالا ولا نساء".

    وقال الحطاب المالكي في التاج والإكليل 2/412: "قال المازري: لا تصح إمامة المرأة عندنا وليعد صلاته من صلى وراءها وإن خرج الوقت".

    وقال الشافعي في الأم 1/191: "وإذا صلت المرأة برجال ونساء وصبيان ذكور فصلاة النساء مجزئة، وصلاة الرجال والصبيان الذكور غير مجزئة ; لأن الله عز وجل جعل الرجال قوامين على النساء وقصرهن عن أن يكن أولياء، ولا يجوز أن تكون امرأة إمام رجل في صلاة بحال أبدا".

    قال النووي الشافعي في المجموع 4/151: "اتفق أصحابنا على أنه لا تجوز صلاة رجل بالغ ولا صبي خلف امرأة، وسواء في منع إمامة المرأة للرجال صلاة الفرض والتراويح , وسائر النوافل , هذا مذهبنا , ومذهب جماهير العلماء من السلف والخلف- رحمهم الله- وحكاه البيهقي عن الفقهاء السبعة فقهاء المدينة التابعين, وهو مذهب مالك وأبي حنيفة وسفيان وأحمد وداود وقال أبو ثور والمزني وابن جرير: تصح صلاة الرجال وراءها , حكاه عنهم القاضي أبو الطيب والعبدري".

    وقال المرداوي الحنبلي في الإنصاف2/263: "ولا تصح إمامة المرأة للرجل هذا المذهب مطلقا, وعنه تصح في التراويح ولا يجوز في غير التراويح، فعلى هذه الرواية, قيل: يصح إن كانت قارئة وهم أميون , وقيل: إن كانت أقرأ من الرجال , وقيل: إن كانت أقرأ وذا رحم, وقيل: إن كانت ذا رحم أو عجوز. واختار القاضي يصح إن كانت عجوزا ".

    وقال ابن حزم في المحلى 2/167: "ولا يجوز أن تؤم المرأة الرجل ولا الرجال, وهذا ما لا خلاف فيه , وأيضا فإن النص قد جاء بأن المرأة تقطع صلاة الرجل إذا فاتت أمامه، مع حكمه عليه السلام بأن تكون وراء الرجل في الصلاة ولا بد, وأن الإمام يقف أمام المأمومين ولا بد".

    ولم ينقل عن أحد من أهل العلم جواز إمامتها في صلاة الجمعة حتى الذين جوّزوا إمامتها في الفرائض الخمس.

    وحجة من جوّز إمامتها في الفريضة - غير الجمعة- حديث أم ورقة أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرها أن تؤم أهل دارها. رواه أبو داود (592).

    وأجيب عن هذا الدليل بجوابين:

    الأول: ضعف الحديث، فقد قال عنه الباجي في المنتقى شرح الموطأ: "هذا الحديث مما لا ينبغي أن يعول عليه". وقال ابن حجر في التلخيص الحبير 2/56: "في إسناده عبد الرحمن بن خلاد، وفيه جهالة".

    الثاني: أن المقصود بأهل دارها النساء منهم دون الرجال، قال ابن قدامة في المغني 2/16: "وحديث أم ورقة إنما أذن لها أن تؤم (نساء) أهل دارها , كذلك رواه الدارقطني. وهذه زيادة يجب قبولها , ولو لم يذكر ذلك لتعين حمل الخبر عليه ; لأنه أذن لها أن تؤم في الفرائض , بدليل أنه جعل لها مؤذنا , والأذان إنما يشرع في الفرائض، ولو قدر ثبوت ذلك لأم ورقة , لكان خاصا بها , بدليل أنه لا يشرع لغيرها من النساء أذان ولا إقامة , فتختص بالإمامة لاختصاصها بالأذان والإقامة". والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد.

    http://www.islamtoday.net/questions...nt.cfm?id=69641

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الدولة
    خدمة عملاء
    المشاركات
    3,195
    Thumbs Up/Down
    Received: 12/0
    Given: 0/0
    [align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

    أخي الغالي
    صامت عجيب
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكراً لك أخي الكريم لمرورك من هنا وتعليقك الجميل والرائع

    وجزاك الله خير على الإيضاح وذكر أقوال العلماء حول هذه المسألة

    تحياتي لك
    إداري
    marhba@saudipostal.com [/align]

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    القصيم - بريدة
    المشاركات
    180
    Thumbs Up/Down
    Received: 0/0
    Given: 0/0

    Unhappy

    مشكور اخوي إداري على هالموضوع المهم

    ولاكن لا حول ولا قوة إلى بالله

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    المصيف الأول
    المشاركات
    47
    Thumbs Up/Down
    Received: 0/0
    Given: 0/0
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    في البدايه قالو الحجاب وبعدين السواقه والاختلاط والان امامه المرأه
    واخاف في المستقبل نشوف موزعات بريد عندنا والله يهدي من خلق

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. حرمونا حقنا فى الترقية وحرمونا حقنا فى المكافئة فماذا بقى
    بواسطة مجمدافندى في المنتدى ســاحة منسوبي البريــد
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-25-2011, 10:17 PM
  2. بقي على تقاعده عام ونصف ويبكي من الظلم
    بواسطة الباحث في المنتدى ســاحة منسوبي البريــد
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 10-24-2010, 06:01 PM
  3. ماذا لو بقي رجل واحد في العالم :: صوره معبره !!!
    بواسطة رحال في المنتدى ساحة البريد العامة
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 06-28-2007, 02:03 PM
  4. فضيحة المجمعه؟؟؟وش بقى؟؟
    بواسطة بريد الشفا في المنتدى ساحة البريد العامة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 08-26-2006, 09:26 PM
  5. بطاقات لتأمين الصحي بقي لها بضعة أيام وتنتهي هل جددت أم لا
    بواسطة أبو عادل في المنتدى ســاحة منسوبي البريــد
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 04-09-2006, 01:17 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تعرف علينا
الساحة البريدية منتدى لمنسوبي البريد
للتعارف فيما بينهم ، وتبادل الآراء والأفكار
وطرح المشكلات وإيجاد الحلول لها
إن ما يطرح في الساحة البريدية هو تحت مسئولية العضو نفسه ،
والساحة البريدية تخلي مسئوليتها تماما من أي نشر أو طرح غير مسئول ،
ومع ذلك نحن نبذل قصارى جهدنا للسيطرة والتحكم بكل ما يطرح حسب استطاعتنا ،
ونرحب بأي تواصل عبر البريد الالكتروني لإدارة الساحة
arapost@hotmail.com
تابعنا
للتواصل معنا
arapost@hotmail.com