جزاك الله خير أخوي برق على هذا الموضوع الذي فتح باباً للنقاش في أمر مهم للبريد ومنسوبيه .
دعني اتناول كل سؤال وأحاول الرد بما لدي .

النقطة الأولى والثانية - ماهو الاهمال و ماهى الدوافع التى جعلت الموظف متسيب فى عملة :
أعتقد أن الإهمال نوعين ، نوع مقصود ونوع فطري وغير مقصود كي يكون الموظف مهمل من طبعه سواءاً في عمله أو في أي شأن من شؤون حياته ، وهذا النوع الأخير غالباً ما يكون مهمل في عمله .
أما النوع المقصود :فهو إهمال الموظف بعمله بقصد ويعود السبب لعدة عوامل منها إتكالية العمل على الآخرين أو شيوع العمل وعدم تنظيمه في القسم أو عدم اتخاذ الإدارة لأساليب الثواب والعقاب .

نقطة الثالثة - دور الرؤساء فى اهمال الموظف ، للرؤساء دور كبير في إهمال الموظف كأن يكون الرئيس قدوة لمرؤوسه في الإهمال أو كما أسلفت في الأسطر السابقة عدم اتخاذ الإدارة لأسلوب الثواب والعقاب ، كأن تشكر الموظف المجتهد فيكون حافزاً له ولغيره وتعاقب الموظف المهمل المقصر في حال عدم وجود مسبب ويكون ذلك رادعا له وعبرة لغيره .

النقطة الأخيرة : هل بالامكان تعديل السلوك لدى المهمل الى الافضل ؟
نعم بالإمكان أخي الكريم عمل كل شيء بإذن الله ثم بالتوعية السليمة والتوجيه الصحيح للموظف ووضعه في المكان المناسب ، لذلك فإن الحمل على عاتق الرؤساء كبير فإذا أختير الرئيس المناسب ذا العقل الراجح العادل وذو الأسلوب الماهر في عمله فسيؤثر ذلك لا محاله إيجاباً في نفسية الموظف وسوف يؤدي عمله على أكمل وجه . فإذا صلح الرئيس صلح المرءوس بلا شك . وهذا ما هو ماضي إليه معالي الدكتور بنتن يحفظه الله بأسلوبه الراقي وإدارته الحكيمة .

نسأل الله أن يجعل من مؤسسة البريد قدوة حسنة يقتدي بها كافة الدوائر والمؤسسات .

وأكرر شكري لك أخي الكريم برق ونأمل طرح المزيد من المشاركات الهادفة والتي بدورها تفتح أبواباً من المعرفة لكل قارئ .

وللجميع خالص التحيات