الشكر الجزيل للأخ عبادي كاتب الموضوع الحيوي الهام ، واسمح لي بإبداء رأيي المتواضع حول الموضوع .
نحن لا ننقص حق مديري الإدارات الحاليين لأن بعضهم حقق نجاح باهر ولكن بنفس الوقت هناك من لم يستطع تحقيق أي نجاح ، وهناك من المديرين الجامعيين من حقق نجاح باهراً نظرا لاجتماع الخبرة مع الثقافة العلمية وهذا خير .
وبنفس الوقت هناك من مديري الإدارات من حملة الشهادة الجامعية من لم يستفد من شهادته الجامعية شيئاً لذلك نجده لم يقدم ولا يؤخر بإدارته ولم يستطع أن يدفعها نحو التقدم .
لذلك فإني أرى أن تتعامل الإدارة العليا بأي جهة سواءا كان مؤسسة البريد أو أي قطاع آخر بأسلوب الإختبار الذاتي كما تفعله بعض المؤسسات الكبرى في العالم .. وهي أن تدعو كل شخص قبل تسليمه الإدارة أو الوظيفة الحساسة وتفرض عليه إختبار مباشر مكون من مجموعة أوراق تحتوي على أسئلة مختلفة ، بعضها حصيلة ثقافية عامة وأخرى عملية ميدانية وأخرى إدارية عامة وخاصة . و من ثم تعمل مفاضلات بين المتسابقين وتسلم الإدارة لمن هو أجدر لها ممن حصلوا على درجات عليا في هذا الاختبار . وبذلك تستطيع المؤسسة أن تضمن أنها قامت بتعيين من هو كفؤ للإدارة .
أما الاعتماد على الشهادة ، فهناك معلمين ( على سبيل المثال ) حاصلين على شهادات جامعية ولا يستطيعون إيصال المعلومة لطلابهم ، بل ولا يستطيعون كتابة نص بدون أخطاء إملائية .
وبنفس الوقت هناك مديرين قضو فترات طويلة جداً بالإدارة ممن لا يحملون شهادات وللأسف يجهلون صغائر الأمور الإدارية .
فهنا نحن بحاجة لوضع النقاط على الحروف ، والاختبار الذاتي هو الحل الوحيد ..
هذا ما لدي على عجالة ..
وأقدم أيضا الشكر للأخ المشرف ( صامت عجيب ) على ردوده الرائعة بهذا الموضوع والتي تنم على أسلوبه الجيد في التعامل مع طرح المواضيع
هذا وللجميع تحياتي