كلام رائع وبانتظار البقية للتعليق
Thumbs Up/Down |
Received: 0/0 Given: 0/0 |
كلام رائع وبانتظار البقية للتعليق
Thumbs Up/Down |
Received: 0/0 Given: 0/0 |
شكراً لك اخي القدير المزيني على
تشجيعك وكثر الله من امثالك في مجتمعنا البريدي
نكمل ........................
نأتي الان الى
بنية النقل والتوزيع في البريد
التي تعتبر العصب الحيوي لأي خدمة بريد
في العالم
وتنقسم لدينا الى قسمين داخل المدينه
ويقوم بها البريد عن طريق قسم التوزيع
ويكفي ان نعلم أن 80% من سيارات البريد
مسلمه الى مدراء وموظفين تستخدم لخدمة
الاغراض الشخصية بنسبة تزيد على 90%
(والدليل خذ قراءة العداد يوم الاربعاء وارجع خذها يوم السبت)
فالرقابه في هذه الناحية معدومه مما يقلل من العمر الافتراضي
للسيارة . بالاضافة الى عدم وجود آليه في النظام تحاسب
الموزع على جهده فإذا ما قام بجهد اكبر يتساوى مع
الجهد القليل ( نفس الراتب في النهايه )
فالموزع الكسول (مثلي ) (الاقتباس ممنوع)
يأخذ نفس راتب الموزع المتفائل (الاقتباس مسموح) .
نأتي الان الى خارج المدن :
الناقل الجوي: وهو طبعاً الخطوط السعوديه
ما احد يقدر يقول شي عليهم
دقة في الموعيد التزام وكله آخر حلاوه
بس الاسعار شوي مكلفه على البريد لو اصبح مؤسسه يدفع كاش .
الناقل السطحي :
وهم طبعاً المؤسسات المتعاقد معهم البريد
وهذا موال لحاله
لأنهم اصبحوا منافسين للبريد من الداخل
واللي يحب يعرف يسأل عن سائقين المؤسسات
وطريقتهم في فتح مؤسسات بريد خاصة لهم
ناقله للبضائع والرسائل والركاب من برا الى برا بدون
معرفة البريد (واغلبهم من الاخوه الوافدين ).
بالاضافة الى ان رحلة من مدينه الى مدينه ينقل
فيها السائق رساله قيمتها ريال ونصف تكلف
البريد 300 ريال !!!!!
طبعاً من مبدأ ان ارحلة مجدوله وطالعه طالعه
سواء بريال ولا بألف .
.................. يتبع
من مواضيع بريدي مخلص :
Thumbs Up/Down |
Received: 0/0 Given: 0/0 |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم لقد أخذت بعض جوانب الخدمة وهي مهمه جداً وتطرقة إلى أهم السلبيات التي فيها .
اسمح لي لن أعلق الأن ولكن أرجو أن تكمل مابدئت وسوف يكون لنا مشاركة معك إنشاء الله
تحياتي للجميع
من مواضيع kgpost :
Thumbs Up/Down |
Received: 0/0 Given: 0/0 |
شكراً اخي العزيز ك جيه بوست
التطرق للسلبيات هو الاهم في رأيي حالياً
لانه عند تسليط الاضواء على جزء ظل ولفترة
طويله يتم تجاهله او تحويله الى مدح وثناء
اما الايجابيات فهي موجودة ولكن اظهارها
في هذه المرحلة غير مجدي .
نأتي الى العقبة الكبرى في وجه البريد
الا وهي
الـــــــــروافد
1- ثقافة الشعوب :
نعلم جميعاً الفكرة المنطبعه في ذهنية
المواطن العادي عن البريد
يعني رسالة للشغالة أو
تأشيرة ...الخ من الامور الحالية .
بينما الكثير من المجتمعات الاخرى
يتداول فيها البريد يومياً بأرقام
كبيرة ولأسباب عديدة ومناسبات دينية
او خاصة .
بعكس ما هو موجود لدينا حيث لا يذهب
المواطن للبريد الا للضرورة (وللحق معه حق
طابور وموظف نفسه شينه) .
ولذلك كم مثلاً حجم تداول كروت التهنئه في
المناسبات لدينا (واحد ارسل كرت تهنئة بمناسبة
عيد الفطر لصديقة وصلته عيد الاضحى )
سؤال : تعرف كم شخص وزع دعوات زواجه
عن طريق البريد ؟
وهل يثق بوصولها وقت مناسب ؟
بالتأكيد هنالك عدم وعي بأهمبة البريد ولكن
ثقافتنا ليست السبب الوحيد بل ساهم فيها طريقة
الاداء في الماضي .
2- العنوان
وهو رافد مهم جداً في البريد وتقوم به
الامانات والبلديات
ولكن هل بتوقف البريد اذا لم يتم وضع
تسمية واضحه لعنوان الموطن !!!!!!!!!
اعتقد بأن يجب الان وليس لاحقاً أن يدرس
المخططون انشاء بلدية داخل البريد
مثلاً :
لو وضعنا صندوق بريد رقم (888) فلان بن فلان ساكن في
ابها رمز بريدي 444
في الحي ( أ) شارع (ب) المتفرع من شارع (ج)
العمارة رفم (666) الشقة رقم ( 5 )
كيف نكتب عنوانه
يتبع .........................................
من مواضيع بريدي مخلص :
Thumbs Up/Down |
Received: 2/0 Given: 0/0 |
أحييك أخي بريدي مخلص
فحتى نجني نجاحاً لا بد من التعاون لأجل ذلك النجاح سواءاً من المواطن أو من الجهات الحكومية الأخرى .
فالتخطيط الجيد والفعال لعناوين محلات الإقامة في المملكة قد يزيد الطلب على البريد بما لا تقل نسبته عن 30% من الطلب الحالي وهذا بشكل مبدأي .
فللإسف لا يوجد لدينا هذا التخطيط حتى الآن ، ولو وجد لوجدت أن هناك بوادر لإرسال التهاني أو بطاقات الدعوة عبر البريد .. وإعتماد أكبر على الخدمة البريدية ..
وأكرر شكري لك
والله كلام جميل جدا الذي قرأته هنا ولكن من وجهة نظري البسيطة لن يكون هنالك تغير في مستقبل البريد الا بتغير بعض الموظفين فالبريد يحتاج الى غربلة شاملة فنحن بحاجة الى شباب متعلم حتى يحمل الرسالة على اكمل وجه
(اذا الخلاصة لن يتطور الا بالتعليم)
من مواضيع المهندس :
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)