السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أخي العزيز .. يحي الحذيفي
يجب تكون أنظمة وإجراءات العمل موحدة , ويجب الالتزام بتطبيقها سواء في الأعمال الإدارية أو الميدانية ..
ولكن مع الأسف لدينا بعض المسؤلين وبعض الموظفين في المكاتب البريدية لايدركون قيمة توحيد الإجراءات وأهميتها
وبعض الزملاء علق على عملية ( الاجتهاد ) وأن بعض الإدارات لا تقبل منهم ذلك , والحقيقة أن جميع الأعمال البريدية تحكمها أنظمة سهلة , ولا يحتاج العمل اجتهادات في غير محلها , فعلى سبيل المثال عند قبول المواد البريدية في المكاتب الأمامية جميعنا نعلم شروط القبول ولعل أهمها أستيفاء العنوان .. فلايمكن قبول المادة البريدية وهي ناقصة العنوان لعدم إمكانية معالجتها , وفي مثل هذه الحالة لا مجال للاجتهاد بل يجب تطبيق شروط القبول بدقة .
ولكن يوجد حالات يمكن فيها كسر الروتين الممل والمبادرة , فعلى سبيل المثال الموظف المختص بتسليم البريد الممتاز والمسجل لا يقوم بتسليم البريد للمندوب الجديد رغم تفويضة من صاحب الصندوق ولدية خطاب بذلك الآ بعد التأشير على التفويض من مدير المكتب واعتماده , وبعدها يرجع المندوب لموظف التسليم مرة ثانية ليستلم البريد , وفي مثل هذه الحالة بصراحة من المفترض أن يقوم الموظف المختص بالتسليم باعتماد خطاب التفويض إذا كان صحيحا ويسلم البريد مباشرة للمندوب اختصارا للوقت ولا نرى أي ضرورة لتأشيرة مدير المكتب على التفويض ..
وفي ظل وجود الروتين يصبح التغير صعب في بعض الأحيان ولكنة غير مستحيل و يجب تشجيع الزملاء على تقديم المبادرات الجيدة التي تسهل أداء الموظف وتحقق رضاء العملاء ..
شكرا أخي العزيز يحي لطرح هذا الموضوع الجيد للنقاش والهام للجميع
وشكرا لجميع الزملاء المشاركين