تصنيف تعريفات الإبداع :
من التصنيفات الشاملة لتعريف الإبداع ما أورده تايلر (Taylor,1993) نقلا عن ورقة غير منشورة للباحث ريبوسي (Repucci) , يستعرض فيها التعريفات المنشورة و يصنفها في ست مجموعات :
1- تعريفات الجشطالت Gestalt : و تتلخص بالقول أن الإبداع عبارة عن إعادة دمج أو ترجمة المعارف و الافكار بشكل جديد . و يمثل هذا الاتجاه ( ويرتيمر Wertheimer ) الذي يعرف الإبداع بأنه عملية تدمير جشطالت موجود من أجل بناء جشطالت أفضل .
2- تعريفات الناتج النهائي : و هي تعريفات موجهة نحو المستحدثات الجديدة في المجالات المختلفة , و يمثلها تعريف شتاين(Stein,1953) الذي يرى أن الابداع عملية تثمر ناتجا أو عملا جديدا و غير عادي تتقبله جماعة ما في فترة زمنية ما لفائدته أو تلبية لحاجة قائمة أو لقابليته للبرهان . و من هذه التعريفات كذلك تعريف ( ولك Wallach,1985) الذي يرى أن الابداع يعني التميز في العمل أو الانجاز بصورة تشكل إضافة إلى الحدود المعروفة في ميدان معين .
3- تعريفات التعبيرية أو الجمالية : و تدور فكرتها حول التعبير الاتي للفرد و خبرته الشخصية,ومن أمثلتها تعريف ( جزلين Ghiselin 1955) الذي ينص على أن على أن الابداع عملية تغيير و تحول في تنظيم الحياة الشخصية للفرد .
4- تعريفات التحليل النفسي : و هي تعريفات ترى أن الابداع محصلة لتفاعل ثلاثة متغيرات للشخصية هي ( الأنا و الأنا العليا و الهو ) و أن تحقق الابداع مرهون بكبت " الأنا " حتى تبرز على السطح محتويات اللاشعور أو ما قبل الشعور . و من أمثلة هذه التعريفات تعريف ( كريس ) المذكور سابقا
5- تعريفات التفكير الابداعي أو عملية الابداع : و هي التعريفات التي تركز على عملية التفكير نفسها أكثر من التركيز على النواتج . و من أمثلة ذلك تعريف ( سبيرمانSperarman ) الذي يرى أن الابداع يحدث عندما يتمكن العقل من إدراك العلاقة بين شيئين بطريقة يتولد عنها ظهور شيء ثالث
6- و هناك تعريفات أخرى مثل تعريف ( راند Rand ) الذي يرى أن الابداع عبارة عن إضافة جديدة الى المعارف المختزنة للأنسان و تعريف ( لوينفلد lowenfeld) الذي ينظر للإبداع بأعتباره محصلة العلاقة الشخصية للفرد مع غيره و مع محيطه .