صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 18

الموضوع: قاعدة ذهبية للتعامل مع الموظفين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    303
    Thumbs Up/Down
    Received: 0/0
    Given: 0/0

    قاعدة ذهبية للتعامل مع الموظفين

    بعض من الموظفين يعاني من المعاملة اليومية الجافة من مديره المباشر رغم قيامهم بالعمل بكل جد و أخلاص , ومعاناتهم تكمن في عدم التقدير والاحترام والتعامل معهم بطريقه غير مقبولة سواء في ( التوجيه , الاستئذان , الإجازات , الدورات .... الخ )

    ومع الأسف رغم مايبذله الموظف من جهد ورغم تجميده في مرتبته سنوات طويلة جداً تعدت لبعضهم العشرين عام في نفس المرتبة ؛؛ لم يشفع لهم كل ذلك بأن يعاملوا بنوع من الرفق يليق بهم كزملاء عمل حتى لو في حدوده الدنيا ؛

    فلهم وللجميع نذكر بهذا الحديث لسيد البشر علية الصلاة والسلام :

    قال النبي صلى الله عليه وسلم ( ما كان اللين في شيء إلا زانه وما نزع من شيء ألا شانه)

    من هذا الحديث الشريف لسيد البشر ومعلم الأمة علية الصلاة والسلام نستخلص قاعدة ذهبية للتعامل مع الآخرين سواء مع الأهل و الأبناء أو الزملاء ومع الجميع هذه القاعدة هي
    ( الرفق بالناس ) وما أجمل الرفق وأهله.

    هذه القاعدة الذهبية رغم سهولتها لا يعمل بها ألا القليل مع الأسف , علماً أنها تعتبر قاعدة إدارية مهمة لكل مسؤل للتعامل مع الموظفين أذا أراد النجاح , بل أنها تعتبر أهم أساليب تحسين الرضا الوظيفي وزيادة ولاء العاملين وتأثيرها في النفس اكبر من أي تأثير آخر .

    ويجب أن نعلم بأن الله تعالى يوفق المترفق مع الناس وسيجازيه أحسن الجزاء في الدنيا بتيسير أعماله وفي الآخرة بالثواب الجزيل فقال صلى الله علية وسلم ) إن الله رفيق يحب الرفق ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف وما لا يعطي على سواه )

    فترفق أخي المدير مع الموظفين وتأكد بأنك الكاسب وسوف تجد الموظف يصنع المعجزات متى شعر بمثل هذا الرفق , ومتى افتقد لذلك الرفق فقد تكون بداخلة طاقة كامنة لم تعرف من يفجرها
    ويستثمرها , وتذكر أن النجاح في أي مؤسسة أو شركة مرهون بإدارتها ويقرن لقب المدير بكل عمل ليضفي عليه سمة النجاح أو الفشل .

    وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    موظف بريد
    المشاركات
    5,279
    Thumbs Up/Down
    Received: 1/0
    Given: 0/0
    اشكرك اخى الفاضل على هذى الكلامات والدليل من السنه

    واسمح لى بعليق بسيط
    نعم كل ما ذكرت حبذا نراه دائما فى التعامل اليومى لكل المسؤلين
    وكذالك نرى التجاوب من الموظفين لتلك الصفات وان يقابل عطف وتواضع المدير نفس الشعور من الموظف ويقوم بكل ما اوكل اليه من واقع إمانى وان يحتسب الاجر والثواب من الله ولا ينسى نصيبه من الدنيا باتلخير المتوفر الحلال وهو الراتب وان يتعامل بكل ماذكرت اخى العزيز (( واقعي )) وفقك الله وكثر من امثالك وشكرا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    موظف بريد
    المشاركات
    3,481
    Thumbs Up/Down
    Received: 0/0
    Given: 0/0
    الله يجزاك خير الجزاء على هذه التوصية الذهبية .. وتعبنا الحقيقة في التعريض والتلميح على بعض الاخوة علهم يرعوون ويتفهمون .. وهذا النهج الجاف في التعاطي مع الموظفين له اسبابه المنطقية في ذهنية هؤلاء القوم وحسب ما تفتحت عليه اعينهم ومبكرا في عدم السماح بمتنفس مهما كان سببه وداعيه فلسان حالهم يقول لاصوت يعلو على صوت السيطرة والتحكم ..
    هذه الذهنية مفلسة ومفسدة وتكاليفها على المجموع خطير حيث انه يشل القدرات ويربك المقدرات ..
    يذهب واحدهم ويعود بما يفهمه من حب السيطرة والتحكم وكأنه درس ذلك عن مؤسسي الانظمة الشمولية التي تقطع دابر كل من يشير الى غير ما يفهمونه من نظريات ثبت لهم فيها الهدوء والسكينة بفعلها نتيجة مطلوبة من عملهم ذلك... ويحسبون انهم يحسنون صنعا ..

    محبكم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    1,067
    Thumbs Up/Down
    Received: 0/0
    Given: 0/0
    فلهم وللجميع نذكر بهذا الحديث لسيد البشر علية الصلاة والسلام :

    قال النبي صلى الله عليه وسلم ( ما كان اللين في شيء إلا زانه وما نزع من شيء ألا شانه)
    فعلاً قاعدة ذهبية غايبة مع الأسف عن الكثير ..

    فترفق أخي المدير مع الموظفين وتأكد بأنك الكاسب وسوف تجد الموظف يصنع المعجزات متى شعر بمثل هذا الرفق , ومتى افتقد لذلك الرفق فقد تكون بداخلة طاقة كامنة لم تعرف من يفجرها
    كلام صحيح ومجرب , فالموظف يحتاج إلى شعوره بالاحترام والتقدير ولطف المعاملة , ومن أعظم ما يمنع من التعدي والظلم استحضار تلك الدعوة النبوية لمن رفق بمن هم تحت مسؤوليته.

    ومن حمل هذا الشعور فإنه يبعد أن يحصل منه تعدّ على موظف تحت يده أو منعه من حقه، وهذه رقابة إيمانية دائمة وهي أنجح الوسائل الرقابية على الإطلاق.

    من مواضيع ابوسلمان :

    {اللهم أدخلني مدخل صدقٍ وأخرجني مخرج صدقٍ واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرا }

    ( اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك )

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    رئيس بريد مركز حنيذ
    المشاركات
    600
    Thumbs Up/Down
    Received: 9/2
    Given: 27/0
    كلام كثير حلو
    واسطر رائعه
    فعلن الموظف يحتاج الى الكلمه الطيبه كل وقت علشان ينجز ويتعلى في ادائه
    ولكم مني الشكر والتقدر يا اخواني

    اخوكم
    شعبان العجمي
    رئيس بريد مركز حنيذ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    2,009
    Thumbs Up/Down
    Received: 4/0
    Given: 2/0
    لا بد من حصول بعض التعارض في الأفكار ,,,

    والنقاش الذي يتخلله العصبيه طال الزمن أو قصر ,,


    لكن من الذي يتحكم في ما يقول وما يفعل ,,,

    وبالنسبه للمدراء والرئساء هم يعكسون تعامل الموظف مع الغير إن كان تعمله حسن وجد الإحترام والتعامل الحسن من الجميع ,,

    والعكس بالعكس واللين مطلوب بقدر ما الشده مطلوبه ,,

    لا تكن لين فتعصر ولا قاسي فتكسر ,,,,

    خير الأمور الوسط ,,, يعني شد الحبل شوي وإرخ الحبل شوي ..

    والله يكتب مافيه الخير ,,,

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    موظف
    المشاركات
    9,265
    Thumbs Up/Down
    Received: 0/0
    Given: 0/0
    اشكرك اخوي واقعي على هذا الطرح الرائع...نعم اخي الكريم اغلب موظفي البريد يرون بانهم مظلومين سوى في التعامل الاداري الوظيفي او التعامل الاداري في العمل الميداني ..فعندما يرى موظف البريد ان زملاؤه في الدوائر الحكوميه الاخرى وصلوا الى مراتب عاليه جدا مثل المرتبه العاشره والحاديه عشر وبعضهم كانوا زملاؤنا في البريد سابقا ونحن لا زلنا على مرتبه واحده فهذا يثير الاحباط النفسي لدى الموظف و علاوة على ذلك لا زال سوء التعامل في البريد يلقي بضلاله ولم يتغير شي رغم الادعاء باننا قد تحولنا الى مؤسسه مستقله وسوف تقوم المؤسسه بتحسين وضع الموظفين ولكن زاد السوء سوء و الاحباط احباط بعد ان تم توظيف شباب في مقتبل العمر على مراتب لم نصل اليها نحن القدماء ...اصبروا ان الله مع الصابرين.......

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    295
    Thumbs Up/Down
    Received: 0/0
    Given: 0/0
    اخي وادي السليكون
    المشكله ان بعض المدراء يرى من وجهة نظره القاصره ان الاداره هي برفع الصوت والتسلط والتفرعن على الموظفين وتجد مدير المنطقه
    يعلم بهذا التصرف المشين من هذا المدير ويبقى الوضع على ما هو عليه بحجة لا يوجد بديل لهذا المدير( مابه بالبلد مثل هالولد)
    والله المستعان وعليه التكلان0

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    295
    Thumbs Up/Down
    Received: 0/0
    Given: 0/0
    اشكرك اخي الكريم/واقعي
    على هذا الطرح الجميل وفعلا اللين من الصفات الجميله التي ينبغى علينا جميعا الاتصاف بها رؤساء ومرؤسين لان فائدته كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ( ما كان اللين في شيء إلا زانه وما نزع من شيء ألا شانه)
    ولك خالص تحياتي

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    418
    Thumbs Up/Down
    Received: 0/0
    Given: 0/0
    الله يجزاك خير الجزاء
    اشكرك اخي الكريم/واقعي

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الدولة
    خدمة عملاء
    المشاركات
    3,195
    Thumbs Up/Down
    Received: 12/0
    Given: 0/0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الموظف .. وليس غيره .. يتحمل المسؤولية وحده في كل الأمور والأحوال .. !! فلا تجد أحداً معه في كربته .. وأزماته .. !! إن أصاب فهو مكلف بالعمل .. وإن أخطأ فلويل له من تسلط المدير وسيئاته وعقابه .. !!
    من يمد له يد العون والنجاة .. ؟! من يؤازره في شدته وكربه ..؟! من ينصفه وينصره من قهر الرجال ..؟!

    أصبر .. أو تصبر .. أو صابر .. فإنه ليس لك غير التعب والنصب والتجاهل .. !!

    تحياتي لكم
    إداري

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    موظف بريد
    المشاركات
    7
    Thumbs Up/Down
    Received: 0/0
    Given: 0/0
    أشكر أخي واقعي على هذا الطر ح الرائع ويعطيك ألف عافية

    من مواضيع hmodiroyal :


    • #13
      تاريخ التسجيل
      Sep 2007
      الدولة
      موظف بريد
      المشاركات
      24
      Thumbs Up/Down
      Received: 0/0
      Given: 0/0
      شكراً اخي (واقعي)ولك من اسمك نصيب

    • #14
      تاريخ التسجيل
      Nov 2007
      الدولة
      الكلمة الطيبة حق
      المشاركات
      1,856
      Thumbs Up/Down
      Received: 0/0
      Given: 0/0
      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إداري مشاهدة المشاركة
      بسم الله الرحمن الرحيم

      الموظف .. وليس غيره .. يتحمل المسؤولية وحده في كل الأمور والأحوال .. !! فلا تجد أحداً معه في كربته .. وأزماته .. !! إن أصاب فهو مكلف بالعمل .. وإن أخطأ فلويل له من تسلط المدير وسيئاته وعقابه .. !!
      من يمد له يد العون والنجاة .. ؟! من يؤازره في شدته وكربه ..؟! من ينصفه وينصره من قهر الرجال ..؟!
      أصبر .. أو تصبر .. أو صابر .. فإنه ليس لك غير التعب والنصب والتجاهل .. !!تحياتي لكم
      إداري
      ولماذا اخي لايكون هنك انسانية لدي الجميع فاانا وانت واحد فااليوم لك وغدا ولكن اللة اعلم هل سيدوم لك وسياتي غيرك بالتاكيد ماذا ترك لاصدقائك في العمل هل سيذكرونك باالخير ام لا

    • #15
      تاريخ التسجيل
      Feb 2005
      الدولة
      البريد
      المشاركات
      394
      Thumbs Up/Down
      Received: 0/0
      Given: 0/0
      حقيقه أن من جعل الدين المعامله فلا بد له من نجاح
      وتبسمك في وجه اخيك صدق والكلمه الطيبه صدق
      فما هو حاله بعد هذا ؟؟ أكيد الأجابه عند الجميع
      جزاك الله خير أخي / واقعي فقد أثرت الثمين والنفيس
      في المعاملات بين البشر وبصفه عامه وخاصه للموظفين
      فلا يحزن من هضم حقه فأن الله معوضه في الدنيا أو يدخر له

    صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

    المواضيع المتشابهه

    1. 60 نصيحة ذهبية
      بواسطة mmuatiri في المنتدى ساحة البريد العامة
      مشاركات: 2
      آخر مشاركة: 07-25-2009, 01:55 PM
    2. دعوة للتغاؤل
      بواسطة فارس صالح في المنتدى ســاحة منسوبي البريــد
      مشاركات: 6
      آخر مشاركة: 03-03-2009, 02:37 PM
    3. كنوز ذهبية
      بواسطة سيف الله المسلول في المنتدى ساحة البريد العامة
      مشاركات: 2
      آخر مشاركة: 04-23-2008, 12:41 PM
    4. دعوة للتعامل مع الوظيفة
      بواسطة ابوسلمان في المنتدى ساحة البريد العامة
      مشاركات: 18
      آخر مشاركة: 05-17-2007, 04:45 PM
    5. دعوة للتعامل مع الوظيفة
      بواسطة ابوسلمان في المنتدى ســاحة منسوبي البريــد
      مشاركات: 18
      آخر مشاركة: 05-17-2007, 04:45 PM

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  
    تعرف علينا
    الساحة البريدية منتدى لمنسوبي البريد
    للتعارف فيما بينهم ، وتبادل الآراء والأفكار
    وطرح المشكلات وإيجاد الحلول لها
    إن ما يطرح في الساحة البريدية هو تحت مسئولية العضو نفسه ،
    والساحة البريدية تخلي مسئوليتها تماما من أي نشر أو طرح غير مسئول ،
    ومع ذلك نحن نبذل قصارى جهدنا للسيطرة والتحكم بكل ما يطرح حسب استطاعتنا ،
    ونرحب بأي تواصل عبر البريد الالكتروني لإدارة الساحة
    admin@arapost.com
    تابعنا
    للتواصل معنا
    admin@arapost.com