النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: كيف تتعامل مع الموظّفين الجُدُد؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    32
    Thumbs Up/Down
    Received: 0/0
    Given: 0/0

    كيف تتعامل مع الموظّفين الجُدُد؟

    إن الموظف الجديد ليس مجرد قطعة غيار أو ترس يتم تركيبه في آلة صماء. إنه إنسان يكفي مجرد وجوده بين المجموعة أن يؤثر في إعادة ترتيب الأولويّات، أو يحرك مركز ثقل الفريق بالاتجاه الموجب أو السالب. ومما لا شك فيه أنه سيتأثر بثقافة المجموع، ولكنه يؤثر ـ أيضاً ـ في تلك الثقافة بالسلب أو بالإيجاب.


    1ـ تأثير الموظف الجديد:
    إن وظيفة المدير هي إبعاد المخاوف قدر الإمكان، وهذا يعني أن يُطمئن الموظفين القدامى، وأن يُساند الموظف الجديد.

    2ـ الانطباعات الأولى:
    ماذا تريد للموظف الجديد أن يتعلم خلال الأيام القليلة الأولى؟ ومن سيكون معلمه الرئيس؟ فالانطباعات الأولى تترسخ في النفس، خاصة إذا كانت سلبية، سيكون من الصعب تغييرها. علاوة على ذلك فإذا لم يكرس المدير وقتاً كافياً يساعد الموظف على أن يبدأ العمل بثقة فسوف يتبادر إلى ذهن الأخير بأن وجوده من عدمه لدى الإدارة.

    3ـ برنامج التعريف الرسمي:
    على كل موظف أن يختار برنامج التعريف الذي تعدّه المؤسسة. مثل هذا البرنامج يقدم معلومات أساسية وواضحة عن المؤسسة وسياستها العامة وأهدافها وهويتها وإجراءاتها الداخلية، كما يشير ضمناً إلى الصورة التي تودّ المؤسسة أن تبدو في نظر مجتمع العملاء والموردين والمنافسين المحيطين بها.

    4ـ ما الذي على المؤسسة أن تقوله؟
    يجب أن يتضمن برنامج التعريف الرسمي معلومات عما يلي:
    • تاريخ المؤسسة.
    • الهيكل التنظيمي.
    • وظائف الإدارات المختلفة.
    • سياسة الإدارة تجاه العملاء والموظفين.
    • منتجات المؤسسة وخدماتها.
    • ما تتوقعه المؤسسة من الموظفين.
    • امتيازات الموظفين.

    5 ـ ما الذي تقوله أنت كمدير؟
    برنامج التعريف الرسمي يقدم الموظف للمؤسسة، بينما يقدمه مديره المباشر لإدارته وعمله. وعليك أن تلاحظ في نهاية هذا اليوم الحافل أن الموظف الجديد سيشعر بالإرهاق الشديد وبعدم قدرته على الإلمام بكل التفاصيل، هنا يمكنك طمأنته بأنك تقدر موقفه تماماً، ولا داعي للقلق. فقد أثقل كاهله بكم هائل من الأسماء والتعليمات التي يسمع بعضها لأول مرة، ولا يمكنه أن يهضم كل ذلك في يوم واحد.

    6 ـ كيف تمهد الطريق أمام الموظف؟
    • قابله ببساطة وبدون رسميات.
    • لست بحاجة لأن تأسره بهيبتك وبأهمية منصبك.
    • كرّس له كل وقتك ما دام في صحبتك.
    • لا تنتقد المؤسسة أمامه، بل أعرب عن فخرك الشديد بها.
    7 ـ احذر من أن ترهقه بالمعلومات:
    لا يمكن للموظف الجديد أن ينتظر أسبوعين أو ثلاثة لكي يتعرف على طبيعة عمله الجديد، فهو يريد أن يعرف كل شيء من أول يوم. بيّن له طبيعة عمله من منظور متكامل يعكس كافة أهداف المؤسسة.

    8 ـ الإجراءات والمعايير:
    أفصحْ بوضوح عن كل ما تتوقع من الموظف الجديد. فإذا لم تخبره بالنظم واللوائح فسوف يتعلمها من الآخرين أو يكرر الأخطاء. وربما يرتكب أخطاء جديدة.
    9 ـ أعطه خارطة تفصيلية:
    كل موظف جديد يحتاج إلى معرفة عدد من الأماكن الهامة:
    • موقع مكتبه.
    • موقع مكتبك.
    • مكان تناول الغداء داخل المؤسسة أو خارجها.
    • إدارة شؤون الموظفين للحصول على معلومات تخص امتيازاته وإجازاته وما إلى ذلك.

    10 ـ قدّمْه لزملائك:
    أنت وحدك المسؤول عن تقديم الموظف الجديد لزملائه الذين سيعمل معهم. فلا تولّ هذه المهمة لسكرتيرك أو لأي زميل آخر يتصادف وجوده عندك لحظة وصول الموظف الجديد.

    11 ـ واجبات العمل:
    أخيراً، قدّم الموظف الجديد إلى الشخص الذي سيتولى تدريبه. لا تعطه عملاً صعباً خلال اليوم الأول. ابدأ ببعض الأعمال السهلة التي تتلاءم تماماً مع قدراته وخبراته مما يعني زيادة ثقة الموظف بنفسه وبثّ روح الحماس فيه.

    عن الاسلام اليوم


    ولكم تحياتي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    2,622
    Thumbs Up/Down
    Received: 0/0
    Given: 0/0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


    شكرا لك اخي الرايق على النقل المبارك ، حقيقة كلام جميل ومفيد

    بارك الله فيك وكل عام وانت بخير

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    1,981
    Thumbs Up/Down
    Received: 0/0
    Given: 0/0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك أخوي الرايق على الموضوع وماقصرت


    ودمتم سالمين

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    بريد الدمام المركزي
    المشاركات
    7,244
    Thumbs Up/Down
    Received: 0/0
    Given: 0/0
    السلام عليكم ورحمه الله

    الأخ الرايق شكراً على الموضوع .
    وأضيف لك حاول أن تضع نفسك مكان الموظف الجديد وكيف يتم التصرف معه من موقعك كمسؤل في حدود المعقول حتى تحببه فيك ثم في العمل...

    ولك تحياتي،،،



    رحــــال،،،

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    1,038
    Thumbs Up/Down
    Received: 0/0
    Given: 0/0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرايق
    إن
    2ـ الانطباعات الأولى:
    ماذا تريد للموظف الجديد أن يتعلم خلال الأيام القليلة الأولى؟ ومن سيكون معلمه الرئيس؟ فالانطباعات الأولى تترسخ في النفس، خاصة إذا كانت سلبية، سيكون من الصعب تغييرها. علاوة على ذلك فإذا لم يكرس المدير وقتاً كافياً يساعد الموظف على أن يبدأ العمل بثقة فسوف يتبادر إلى ذهن الأخير بأن وجوده من عدمه لدى الإدارة.

    ولكم تحياتي
    مـرحبـا الرايــق

    عـادة يكـون المـوظف الجـديـد .. غـريبـا تمـامـافـي إداره
    وغـالبـامـايكـون مفيـد .. كـذاك المفيـد ســواء بسـواء!
    وأحيـانـايكـون أكثـر منـه


    ودمـت بخيـر

    من مواضيع رعــد الـبـريـد :

    مـادعـوة أنفــع يـاصـاحبـي .. مـن دعــوة الغــائــب للغــائــب
    نــاشــدتـك الـرحمـن ياقـارئـا .. أن تســأل الغفــران للكــاتــب

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. كيف ادخل تواصل
    بواسطة Zyd55 في المنتدى ســاحة منسوبي البريــد
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 02-20-2012, 11:22 PM
  2. كيف تتعامل مع الجن في الكشتات؟
    بواسطة ضوى في المنتدى ساحة البريد العامة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06-17-2008, 10:10 PM
  3. مؤسسة التعليم الفني وجامعة الملك عبدالعزيز تتعامل مع الشركات دون الممتاز
    بواسطة محمد الديلي في المنتدى ســاحة منسوبي البريــد
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 06-14-2007, 01:37 PM
  4. كيف تسحر العقوووول ؟؟
    بواسطة ab0_m7amadm في المنتدى ساحة البريد العامة
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 08-06-2006, 04:38 PM
  5. كيف تصبح مديرا
    بواسطة الطواف في المنتدى ســاحة منسوبي البريــد
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04-12-2005, 01:33 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تعرف علينا
الساحة البريدية منتدى لمنسوبي البريد
للتعارف فيما بينهم ، وتبادل الآراء والأفكار
وطرح المشكلات وإيجاد الحلول لها
إن ما يطرح في الساحة البريدية هو تحت مسئولية العضو نفسه ،
والساحة البريدية تخلي مسئوليتها تماما من أي نشر أو طرح غير مسئول ،
ومع ذلك نحن نبذل قصارى جهدنا للسيطرة والتحكم بكل ما يطرح حسب استطاعتنا ،
ونرحب بأي تواصل عبر البريد الالكتروني لإدارة الساحة
admin@arapost.com
تابعنا
للتواصل معنا
admin@arapost.com