النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: والتوصية بالمراءة في الشرع وقد وصى الرجال عليهن

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    موظف بريد
    المشاركات
    5,279
    Thumbs Up/Down
    Received: 1/0
    Given: 0/0

    والتوصية بالمراءة في الشرع وقد وصى الرجال عليهن

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    حبيت انقل لكم هذا الموضوع عن المراءة والذي كتبتة الداعية والاكادمية السعودية نوال العيد في جريدة الحياة - 20/04/07//

    والتوصية بالمراءة في الشرع وقد وصى الرجال عليهن



    [لقد أرسل الله رسوله وأهل الأرض أحوج إلى رسالته من غيث السماء، ومن نور الشمس الذي يذهب عنهم الظلمات، فحاجتهم إلى رسالته فوق جميع الحاجات، وضرورتهم إليها مقدمة على جميع الضرورات، وجاءت النصوص الشرعية لتقيم العدل بين الناس، وتصحح الأفهام المغلوطة، وترسي القواعد العظام في التعاملات البشرية، إلا أن الفهم الخاطئ، والهوى وغيرهما تسبب في تنزيل نصوص الشرع على غير المراد، فجاء بتر النص واقتطاعه، أو فهمه على غير مراده جرماً ما أعظمه من جرم! وتقوُّل على الله بغير علم!
    ومن تلك النصوص الشرعية التي نالها تعالم البشر ما أخرجه البخاري، ومسلم من حديث أبي هريرة أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «استوصوا بالنساء، فإن المرأة خلقت من ضِلْع، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه، فإن ذهبتَ تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء» زاد مسلم: «وكسرها طلاقها«.
    ويطيب لبعض الرجال والنساء على حد سواء أن يعيّر المرأة ويصمها بالعوجاء، ويستدل في سبق عجيب على التعيير بما اتفق على إخراجه الشيخان، واستدلالهم يدل على جهل باللغة، وبمعنى الحديث، والسياق الذي جاء فيه، وذلك لما يأتي:-
    لقد بدأ الحديث بالوصية بالنساء، وانتهى بالوصية بهن -أيضاً- فتكررت «فاستوصوا بالنساء» وعلى هذا الحديث بّوب أئمة الفهم البخاري وغيره: باب المدارة مع النساء، وقول النبي: «إنما المرأة كالضلع» وباب: الوصاة بالنساء، وكل هذا يدل على أن الحديث سيق لمصلحة المرأة، وذُكرت مادة خَلْقها للرفق بها.
    وتنبه الحافظ ابن حجر إلى لفظ الوصية «استوصوا بالنساء» فقال: «قيل: معناه تواصوا بهن، والباء للتعدية. وقال الطيبي: السين للطلب، وهو للمبالغة، أي: اطلبوا الوصية من أنفسكم في حقهن، أو اطلبوا الوصية من غيركم بهن كمن يعود مريضاً، فيستحب له أن يحثه على الوصية، والوصية بالنساء آكد، لضعفهن واحتياجهن إلى من يقوم بأمرهن، وقيل: معناه: «اقبلوا وصيتي فيهن، واعملوا بها، وارفقوا بهن، وأحسنوا عشرتهن» وعلى كلام المحدثين تكون المرأة وصية رسول الله لمعاشر الرجال، فالرجل مطالب بأن يقوم بالوصية، بل ويوصي عليها أيضاً. فهل المعيَّر يحفظ الوصية أم يخالفها؟
    في الحديث توجيه وخطاب للرجال، وفي الحديث موصَىً هم الرجال، وموصى بهن النساء، والوصية عادة لا تكون إلا في مصلحة الموصى به، وهي كذلك لمصلحة الرجل والمرأة والأسرة والمجتمع، فإذا افترض الرجل الكمال في المرأة سيقوده ذلك إلى المحاسبة الدقيقة لها على كل نقص، وهو ما يقلب جو الحياة الأسرية إلى جحيم، ولذا جاء في حديث سمرة بن جندب الذي أخرجه الحاكم وصححه «ألا إن المرأة خُلقِت من ضلع، وإنك إن ترد إقامتها تكسرها، فدارها تعش بها ثلاث مرات» ومعنى «فدارها» من المدارة التي تعني بذل الدنيا لصلاح الدنيا أو الدين أو هما معاً، ولو أن معاشر الأفاضل من الرجال فهموا هذا الحديث لما كان الارتفاع المريع في نسب الطلاق.
    في الحديث دلالة واضحة على الرفق عند التعامل مع المرأة، والتنبيه على رقة الطباع، وبيّن رسول الله مادة خَلْقها (من ضِلع) ليرفق الرجل بها فلا يكسرها، قال الحافظ: «كأن فيه رمز إلى التقويم برفق بحيث لا يبالغ فيه فيكسر، ولا يتركه فيستمر على عوجه....» فهل المعيَّرون يعاملون برفق، ويتنبهون إلى رقة الطبع؟
    ثم إن من يعيب المرأة؛ لكونها خلقت من ضلع أعوج، يقال له لقد كان هذا الضلع بعضك؛ أتعيب بعضك؟
    وتأمل حكمة الرب في خَلْق حواء من آدم ومن الضلع بالذات المجاور للقلب، يقول ياسين رشدي: «والمتأمل في كيفية خَلْق المرأة، يجد أنها خلقت من ضلع آدم وهو أقرب مكان للقلب... وكأن هذا هو مكانها الطبيعي من زوجها... أن تكون في قلبه، فيعاملها بالعاطفة، والحب والحنان.. ولو خلقت المرأة من رأس الرجل، لكانت عقله المفكر، الذي يسوسه ويقوده... ولو خلقت من يده لبطش بها أو تكسب بها... ولكنها خُلقِت من أقرب مكان من قلبه، حتى تكون منبع العواطف الجياشة، والمشاعر الجميلة، ولكي نعلم أن الرجل هو الأصل، والمرأة فرع، وأنه هو الكل، وهي الجزء، ولا حياة للكل إلا بجميع أجزائه، ولا حياة للجزء إلا بانتمائه لأصله».


    * داعية وأكاديمية سعودية

    ========================
    نتمناء للجميع الفائده من هذى المشاركه ووفق الله المرأه المسلمه لكل خير امين
    التعديل الأخير تم بواسطة يحي الحذيفي ; 04-21-2007 الساعة 09:34 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    بريد الدمام المركزي
    المشاركات
    7,244
    Thumbs Up/Down
    Received: 0/0
    Given: 0/0
    احسنت اخي يحي الحذيفي ..

    كااانت مشاااركتك بالفعل قيمه بالنسبة لي .. الله يبااارك فيك ..

    تقديري لك ..

    رحـــــــــااال..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    موظف بريد
    المشاركات
    5,279
    Thumbs Up/Down
    Received: 1/0
    Given: 0/0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تسلم اخى العزيز دائما ر حال على مرورك المحبب دائما ويمدك ربى بالصحه

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. من الحب الصراحة وقد تأتي الفاجعة في بلد الحرمين كتبها المحب الصريح
    بواسطة محب صريح في المنتدى ساحة البريد العامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-09-2011, 08:38 AM
  2. أيتها الزوجة .. لماذا حرم الشرع افشاء الاسرار الزوجية والخصوصيات
    بواسطة بريد المدينة في المنتدى ساحة البريد العامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-20-2010, 08:13 AM
  3. الشرع يحسم قضية «بدهان» وينفذ فيه حكم القصاص
    بواسطة يحي الحذيفي في المنتدى ساحة البريد العامة
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 05-28-2007, 07:36 PM
  4. الذي تمرّغ في (وسخ الدنيا)
    بواسطة قلم عاقل في المنتدى ساحة البريد العامة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 07-08-2006, 10:04 PM
  5. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 04-10-2005, 02:26 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تعرف علينا
الساحة البريدية منتدى لمنسوبي البريد
للتعارف فيما بينهم ، وتبادل الآراء والأفكار
وطرح المشكلات وإيجاد الحلول لها
إن ما يطرح في الساحة البريدية هو تحت مسئولية العضو نفسه ،
والساحة البريدية تخلي مسئوليتها تماما من أي نشر أو طرح غير مسئول ،
ومع ذلك نحن نبذل قصارى جهدنا للسيطرة والتحكم بكل ما يطرح حسب استطاعتنا ،
ونرحب بأي تواصل عبر البريد الالكتروني لإدارة الساحة
admin@arapost.com
تابعنا
للتواصل معنا
admin@arapost.com