النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: كيف تصبح اداري ناجح

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    82
    Thumbs Up/Down
    Received: 0/0
    Given: 0/0

    كيف تصبح اداري ناجح

    النصائح العشرة للاداريين الناجحين

    --------------------------------------------------------------------------------

    كن بشوشاً: فالروح المرحة للرئيس الإداري غالبا ما تكون مصدرا كبيرا لخلق وتدعيم العزيمة لدى المرؤوسين لأنها تحدث نفس الأثر عندهم فهي تخلق جوا ملائما للفكر والتنفيذ، ومن المفاهيم الخاطئة أن ابتسامة الإداري تقلل من كرامته، ونحن لا نقصد هنا الابتسامة التظاهرية وإنما الابتسامة الحقيقية التي تظهر من قلب مرح.. إذا جاءك أحد موظفيك وأنت مشغول بعمل ولا يمكن أن تعطيه وقتك وطلبت منه أن يعود إليك بعد نصف ساعة فهل تطلب ذلك منه ببشاشة أم بشكل قاس وعلى وجهك عبوس و تقطيب ؟؟
    (( تبسمك في وجه أخيك صدقة ))

    كن هادئاً: كل منا يحب التعامل مع الشخص الهادىء لأننا نعرف أنه يستطيع الرقابة على نفسه في الأوقات العصيبة.
    (( ما كان الرفق في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه ))

    كن ثابت المزاج: إن الإداري الثابت المزاج لا يغير قراراته حسب أهوائه، فمن الخطر أن يكون الإداري متشائما اليوم متفائلا الغد... لأن ذلك يجعل المرؤوسين في حيرة من أمرهم ويشعرون هم أنفسهم بالتوتر والتقلب.
    (( اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد ))

    لا تكن أنانيا: إن الموظفين لا يثقون في الرئيس الإداري الأناني، خصوصا إذا كان يسعى للحصول على مكاسب نتيجة اقتراحات أو أفكار تقدموا بها، إذا شعرت أن أحد موظفيك يستحق الوظيفة التي يشغلها أنت فهل تتخلى عنها ؟؟
    (( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ))

    كن صادقا: إن الصدق لدى الإداري يولد الصدق لدى الموظفين، فكل الحقائق سواء كانت مريرة أم سارة تكون على المنضدة
    (( إن الله مع الصادقين ))
    كن ذا كرامة:
    ليست الكرامة مجرد قناع يضعه الاداري
    على تصرفاته وإنما كرامة المنصب مستمدة من
    اتجاهات الإداري نحو وظيفته، واحترامه لمسؤوليتها
    وتقديره لأهمية عمله. .

    كن حسن التصرف: ليس من حسن التصرف جرح شعور الموظف أو كرامته بأي شكل؛ لأن ذلك يخفض من الروح المعنوية له ولزملائه، ولا يقصد بحسن التصرف تجنب المسائل غير السارة في العلاقات مع الآخرين، وإنما القدرة على الاعتماد على المزاج الايجابي للفرد مثل الإخلاص والواجب والعدالة
    (( إن فيك خصلتين يحبهما الله ورسوله: الحلم والأناة ))

    كن صبورا: إن الإداري الذي لا يتميز بالصبر يثير الانفعال في التنظيم فهو يطلب إتمام الأعمال بسرعة غير معقولة، وهذا غالبا ما يؤدي إلى الضياع والارتباك فقد قيل ) إن أكبر جهل للطبقات المتعلمة هو جهلهم للجهل ) فبعض الإداريين يتوقعون أكثر من طاقة وإمكانيات موظفيهم
    (( يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا ))

    كن حازما: يجب على الإداري أن يكون حازما في تصرفاته ولكن برقة، والحزم يظهر في استعداد الإداري لتحمل مسئولياته ومقابلة مشكلاته، ولا يقصد بالحزم عدم الإنصات للحقائق، فهذا عناد
    (( فإذا عزمت فتوكل على الله ))

    كن دقيقا: يجب على الإداري أن يتكلم بدقة وفي الموضوع دون لف أو دوران وإذا لم يكن هناك شيء يقال فانه من الضروري ألا يقول أي شيء حتى لا يقال انه (( لا يستحق الإنصات )) لا يتكلم أكثر من اللازم، وإذا تكلم فمن الضروري إعطاء فرصة للكلام لكي يفهم(بضم الياء ) من الآخرين
    (( لتقل خيرا أو لتصمت ))

    منقول

    من مواضيع h7i70 :

    h7i70

    اللهم أنت ربي , لا إله إلا انت,خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما أستطعت,أعوذ بك من شر ما صنعت,أبوء لك بنعمتك وأبوء لك بذنبي فأغفرلي, فأنه لا يغفر الذنوب الا أنت
    [motr]متفائل[/motr]

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    1,981
    Thumbs Up/Down
    Received: 0/0
    Given: 0/0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك أخوي h7i70 على الموضوع وماقصرت قليل من يطبق هذه النصائح


    ودمتم سالمين

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    572
    Thumbs Up/Down
    Received: 2/0
    Given: 0/0
    شكراً لك اخي الكريم على هذا المقال

    وحبذا ان نجدها فى بريد الغد

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    32
    Thumbs Up/Down
    Received: 0/0
    Given: 0/0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكـرا اخي على الموضوع

    ولك تحيه

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    97
    Thumbs Up/Down
    Received: 0/0
    Given: 0/0
    اخي الفاضل نصائح هامة و مفيده لكل مدير

    فبارك الله فيك على طرحها

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    13
    Thumbs Up/Down
    Received: 0/0
    Given: 0/0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شـكـراً لـك يـا أخي عـلى هـذه النصائح الجميـلة
    وبـارك الله فـيـك

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. أفراح العيد كيف تصبح أفراحا حقيقية
    بواسطة أسـيـر الـشـوق في المنتدى ساحة البريد العامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-23-2009, 10:37 PM
  2. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02-26-2007, 06:25 PM
  3. كيف تصبح عضو مميز ؟ .... تفضل
    بواسطة الهدهد في المنتدى ساحة البريد العامة
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 10-03-2006, 04:33 PM
  4. كيف تصبح عضو ناجح وتستفيد من عضويتك بالمنتدى؟
    بواسطة نواف في المنتدى ساحة البريد العامة
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 10-19-2005, 01:34 AM
  5. كيف تصبح مديرا
    بواسطة الطواف في المنتدى ســاحة منسوبي البريــد
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04-12-2005, 01:33 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تعرف علينا
الساحة البريدية منتدى لمنسوبي البريد
للتعارف فيما بينهم ، وتبادل الآراء والأفكار
وطرح المشكلات وإيجاد الحلول لها
إن ما يطرح في الساحة البريدية هو تحت مسئولية العضو نفسه ،
والساحة البريدية تخلي مسئوليتها تماما من أي نشر أو طرح غير مسئول ،
ومع ذلك نحن نبذل قصارى جهدنا للسيطرة والتحكم بكل ما يطرح حسب استطاعتنا ،
ونرحب بأي تواصل عبر البريد الالكتروني لإدارة الساحة
admin@arapost.com
تابعنا
للتواصل معنا
admin@arapost.com